2015 M06 3

مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق يختتم ندوة بحثية حول قضايا الرجل والمرأة

مشاركة
اختتم مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق، عضو كلية الدراسات الإسلامية في جامعة حمد بن خليفة بمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، الأسبوع الماضي فعاليات ندوة بحثية مغلقة في موضوع "الأخلاق الإسلامية وقضايا الرجل والمرأة"، والتي انعقدت أيام 19-21 مايو 2015 في معهد سانت أنطوني بجامعة أكسفورد بالمملكة المتحدة.
null
وقد سعت الندوة إلى تطوير البحث الأخلاقي في قضايا الرجل والمرأة من مداخل نظرية وتطبيقية. حيث عمل المشاركون على الإجابة عن سؤالين اثنين؛ أولهما سؤال المرجعية والأسس الفلسفية، وتم تخصيص هذا المحور لمناقشة كيفية صياغة إطار مرجعي لقضايا النوع استنادا إلى نصوص ومقاصد الشريعة، إضافة إلى تحليل الأسس الفلسفية الحاكمة لقضايا النوع لدى الحركات النسوية المعاصرة.

أما السؤال الثاني، فقد تم فيه التطرق للتجارب والتطبيقات المعاصرة لقضايا النوع لاسيما المقاربات الإسلامية المعاصرة لمسائل الحقوق والواجبات، واختلاف بعض الأحكام بين الرجل والمرأة، ومقارنة الاجتهادات المتنوعة في القانون العائلي.

يذكر أن المركز نظم يوم الأربعاء 20 مايو الماضي ندوة عامة على هامش هذه الندوة البحثية. وقد انعقدت الفعالية تحت عنوان "المرأة والرجل في الفكر الديني والأخلاقي: نحو مقاربة بديلة".

لقراءة الخبر بالكامل يرجى الضغط هنا