2015 M02 1

معهد دراسات الترجّمة يعلن عن فتح باب التسجيل لمؤتمره السنوي الدوليّ السادس للترجمة "ترجمة الخليج: تخطي حواجز المعرفة"

مشاركة
أعلن معهد دراسات الترجّمة التابع لجامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر، عن فتح باب التسجيل لحضور مؤتمره السنوي الدولي السادس للترجمة. ويهدف المؤتمر، المزمع عقده في الفترة من 23 إلى 24 مارس 2015 في مركز قطر الوطني للمؤتمرات، للتباحث حول دور الترجمة بوصفها آلية جوهرية في تكوين المعارف ورأب الصدع بين الثقافات المختلفة في منطقة الخليج وخارجها.
Photo from the 5th Annual Translation Conference.jpg
ويقدم الدكتور دانيال نيومان، رئيس قسم اللغة العربية ومدير برنامج ماجستير الآداب في الترجمة التحريرية والشفويّة من العربيّة إلى الإنجليزيّة في جامعة درم بالمملكة المتحدة، محاضرة رئيسية بعنوان "بدايات النظرية العربية في الترجمة في العصر الحديث: نظرة جديدة على حركة الترجمة في القرن التاسع عشر."

وسيحظى المشاركون في المؤتمر بخيارات متنوعة من حلقات النقاش، بما فيها حلقة نقاشية بعنوان "الوصف الصوتي: تحويل المشهد المرئي لمشهدٍ مسموع"، والتي يناقش فيها الدكتور جول سنايدر، مدير المجلس الأمريكي لمشروع الوصف الصوتي للمكفوفين، والرائد في هذا المجال، إمكانية جعل العروض المسرحية، وعروض المتاحف، والبرامج الإعلامية، والفنون في متناول ضِعاف البصر.

كما يعتزم القائمون على المؤتمر عقد أربع ورش عمل تدريبية تتناول التحديات التي تواجه المترجمين في مجالات السياسة، والرياضة، والأدب، والإعلام.
جدير بالذكر أنه ومن أجل تيسير حضور المؤتمر، فإن معهد دراسات الترجمة كعادته لا يفرض أي رسوم على التسجيل أو حضور المؤتمر، فضلًا عن منح الفرصة للعامة لحضور جميع المحاضرات الرئيسية، والحلقات النقاشية، وورش العمل، والجلسات العامة مجانًا. غير أنه ونظرًا لمحدودية عدد المقاعد، نحثّ المهتمين على ضرورة المسارعة بالتسجيل المبكر من خلال الرابط: http://tii.qa/register_now

لقراءة النص الكامل، يرجى الضغط هنا.