إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

November 10, 2016

حديقة القرآن النباتية تفتتح مسابقة "نباتات القرآن والحديث النبوي"

مشاركة
افتتحت حديقة القرآن النباتية، مؤخرًا، مسابقة "نباتات القرآن الكريم والحديث النبوي" في مركز الطلاب بجامعة حمد بن خليفة في المدينة التعليمية، بمشاركة 16 مدرسة من المدارس الثانوية المُستقلة العاملة تحت مظلة وزارة التعليم والتعليم العالي.
Image 2.jpg
وتنظم حديقة القرآن النباتية هذه المسابقة بين طلاب المرحلة الثانوية حول النباتات التي ورد ذكرها في القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف، والمُدرجة في الكتاب المصور لنباتات حديقة القرآن النباتية الصادر عن الحديقة، مؤخرًا، والذي يُعد الكتاب الأول من نوعه الذي يضم النباتات الوارد ذكرها في القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف في مجلد واحد. وتأتي هذه المسابقة ضمن أنشطة البرنامج التعليمي الخاص بحديقة القرآن النباتية، وتقام بنظام الدوري بين المدارس المتنافسة على أن تجري التصفيات النهائية في أوائل شهر مارس 2017.

وصرحت الأستاذة فاطمة بنت صالح الخليفي، مدير مشروع حديقة القرآن النباتية، أن مسابقة نباتات القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف تسعى إلى بناء جيل من السفراء الشباب الذين يحترمون بيئتهم ويقدمون ما بوسعهم في سبيل المحافظة عليها سليمة مستدامة لهم وللأجيال القادمة. وأشارت الخليفي إلى أن المسابقة تهدف إلى زيادة الوعي بالأنواع النباتية التي ورد ذكرها في القرآن الكريم وصحيح السُنة النبوية، إلى جانب تعزيز روح المنافسة الشريفة بين طلاب المدارس، وإثراء الثقافة العامة والمعلومات الثقافية والتراثية حول الأمور المتعلقة بالنباتات.

وعلى هامش المسابقة، تقدم الحديقة عددًا من المحاضرات للمدارس المشاركة حول النباتات التي ورد ذكرها في القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف، إلى جانب القيام بعدد من الزيارات الميدانية داخل المدينة التعليمية للتعرف عن قرب على تلك النباتات، كما لا تخلو المادة المُقدمة للطلاب من المعلومات العلمية التي يدرسونها في مراحل التعليم المُختلفة.

وتأتي هذه المسابقة في إطار التعاون المشترك بين حديقة القرآن النباتيةوبين فريق مهارات البحث العلمي بوزارة التعليم والتعليم العالي، حيث تم ترشيح 16 مدرسة ثانوية للمشاركة في هذه المسابقة. ويتألف كل فريق من 4 طلاب، في حين تتنافس الفرق المشاركة بنظام الدوري حسب الجدول الزمني وترتيب المجموعات بين المدارس.

وفي يوم افتتاح المسابقة، أجريت القرعة وقُسِّمت المدارس المشاركة إلى مجموعات، فضلًا عن تنظيم جدول التصفيات الذي تنافست الفرق المشاركة في ضوئه على الوصول إلى الدور النهائي. وقد حصلت المدارس المشاركة على نسخة من "الكتاب المصور لنباتات حديقة القرآن النباتية". كما قُدِّمَتْ أول ورشة عمل تدريبية للطلاب المشاركين حول النباتات في القرآن والحديث النبوي الشريف. وسوف تستمر الحديقة في تقديم ورش العمل التدريبية حول النباتات خلال شهر نوفمبر الحالي؛ لكي يتسنى للطلاب المشاركين التعرف عن قرب على النباتات واكتساب مزيد من المعرفة حولها. وبعد ذلك، ستنتقل المسابقة إلى مرحلة المنافسة الفعلية بين المدارس مع بداية مرحلة التصفيات التي ستنتهي في مطلع شهر مارس لعام 2017.