إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

October 25, 2015

مخترعان من سوريا والجزائر يقدّمان نموذجين متميّزين

مشاركة
تفوّق الجزائري مراد محمد بن عصمان والسوري يمان أبو جيب على زملائهما المخترعين في المنافسة ضمن حلقة الإقصاء المباشرة من برنامج "نجوم العلوم" على قناة MBC4، وبذلك حصلا على تذاكر العبور إلى المرحلة التالية في برنامج تلفزيون الواقع التعليمي الترفيهي العربي.
null
ووصلت رحلة الأردنية ميمونة عايش واللبناني أديب الغصين إلى نهايتها في البرنامج بعد انتقادات صارمة من قبل خبراء لجنة التحكيم. ويشهد "نجوم العلوم"، برنامج تلفزيون الواقع التعليمي الترفيهي الذي تنظمه مؤسسة قطر، منافسة قوية بين المخترعين لتحويل أفكارهم من مجرد فكرة إلى واقع ملموس. وتمَّ تكليف المرشحين في مرحلة الهندسة لإنتاج نماذجهم بمساعدةٍ وتوجيهٍ من قبل الخبراء. وجاءت هذه النماذج نتيجة ساعاتِ عملٍ طويلةٍ في المختبر، ومن شأنها أن تسهم في إحداث تأثير كبير في عدة مجالات مختلفة.

وقدّمت ميمونة اختراع "الفلتر النباتي لتنقية المياه"، وهو جهاز تنقية مياه يعتمد على بذور التمر لإزالة الأملاح من المياه وجعلها صالحة للشرب، ومن جانبه يُعتبر اختراع يمان "الغسالة الشمسية" والذي يعيد تدوير الماء ويعمل على الطاقة الشمسية ابتكاراً حديثاً يتلاءم مع الحاجة للحفاظ على المياه والطاقة.

أما اختراع أديب "المصباح المكتبي الذكي"، الذي يتكيّف ويعدّل الإضاءة أوتوماتيكياً وفقاً لعدة مهمات، فيمكنه منع الأخطاء في ظروف العمل غير المثالية وتعزيز مستوى الإنتاجية في أماكن العمل. وقدّم مراد اختراع "المحلل النفسي عبر تخطيط القلب" وهو جهاز جديد يمكنه قياس معدّل ضربات القلب والتمييز بين الضغط الجسدي والعقلي لتحسين التشخيص الصحي.

في الأسبوع القادم، سيدافع المخترعون من المجموعة الرابعة والأخيرة في برنامج "نجوم العلوم" عن مشاريعهم لمواجهة تحدّي الإقصاء بشجاعة. وسيتم عرض الحلقة النهائية من الموسم السابع، يوم الجمعة في الـ 30 من أكتوبر في الساعة 7 مساءً بتوقيت السعودية/ 4 عصراً بتوقيت غرينتش على قناة MBC4.

وبعد الحلقة السابعة، ستبدأ مرحلة التصميم الهامة، والتي ستنتهي بتأهل أربعة من المخترعين الستة. وسيتم اختيار الفائزين لتقاسم الجائزة النقدية بقيمة 600,000 دولار أمريكي، وتحديد الفائز في الحلقة الأخيرة المباشرة.

لقراءة الخبر بالكامل يرجى الضغط هنا