إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

September 27, 2017

انطلاق الدورة الخامسة من برنامج "تسريع تطوير المشاريع التكنولوجية"

مشاركة
أعلنت واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، المنصة الأساسية لرعاية الابتكار وريادة الأعمال في القطاع التكنولوجي، مؤخرًا، عن إطلاق الدورة الخامسة من برنامجها المكثف لتسريع تطوير المشاريع التكنولوجية XLR8.
null
ويتيح هذا البرنامج، الذي يمتد على مدار 3 أشهر، الفرصة أمام رواد الأعمال الطموحين للحصول على التدريب، والتوجيه والإرشاد، والمساعدة على جسر الهوة التي تفصل بين الفكرة والتسويق، من خلال العمل على تحويل أفكارهم إلى منتجات تلبي متطلبات السوق.

اختير 20 فريقًا للمشاركة في أنشطة الدورة الخامسة، يمثلون مجموعة واسعة من الابتكارات والتطبيقات التقنية. يعمل أحد هذه الفرق، ويحمل اسم "رويبيليتي" على تطوير تطبيق يعمل على توليد الكلام لمساعدة الأطفال المصابين بالتوحد على الحديث، أما فريق "محامي" فيعمل على إنشاء خدمة لتوفير المشورة القانونية عبر الإنترنت. وتشمل الابتكارات التكنولوجية الأخرى وضع أنظمة تسليم الطائرات من دون طيار، ومنصة توظيف عبر الإنترنت لتوظيف وإدارة العمال عن بُعد، وحلول آلية للأمن الإلكتروني.

وتشارك 3 من الفرق العشرين في تحدي 2022، وهي مسابقة تنظمها اللجنة العليا للمشاريع والإرث للأفكار المبتكرة التي يمكن أن تحسّن تجربة بطولة كأس العالم لكرة القدم في قطر عام 2022. وتوزعت أفكار هذه الفرق الثلاثة بين نظام للكشف عن التعرض للجفاف يمكن ارتداؤه من قبل العمال، ونظام طابور مركزي ذكي، وقمصان ذكية لكرة القدم قادرة على التنبؤ بالعوارض القلبية، مثل النوبات القلبية أو الذبحة الصدرية.

وعلّق الدكتور ماهر حكيم، المدير التنفيذي لواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، على إطلاق الدورة الخامسة من البرنامج بالقول: "من خلال البرامج المماثلة لبرنامج تسريع تطوير المشاريع التكنولوجية، تهدف الواحة إلى إنشاء نظام ديناميكي ومستدام لتطوير المشاريع التكنولوجية في قطر والمنطقة. نحن سعداء بالترحيب بأصحاب المشاريع الجديدة من الشباب الطموحين، الذين سيساهمون في رحلة قطر نحو بناء اقتصاد مستدام ومتنوع، بما يتماشى مع الاستراتيجية الأشمل التي يعتمدها قطاع البحوث والتطوير في مؤسسة قطر".
وتركز الدورة الخامسة من برنامج تسريع تطوير المنتجات التكنولوجية على 3 محاور أساسية: تحديد المشكلة والحلول الممكنة، وتقييم شريحة العملاء ووضع السوق، والاستثمار ووضع استراتيجية تحديد متطلبات السوق وتلبيتها. وسيتعلم رواد الأعمال المشاركون كيفية تحديد العملاء المحتملين، وتصميم نموذج أولي تقريبي، والحصول على ردود فعل العملاء المحتملين، ومن ثم تعديل النموذج الأولي وفقًا لذلك. وبعد التحقق من كون فكرتهم قابلة للتسويق التجاري، سيتعرف المشاركون على كيفية عرض أفكارهم أمام المستثمرين المحتملين.

وستشارك مجموعة من الموّجهين والمدربين المتخصصين في تسويق الابتكارات التكنولوجية، في توجيه رواد الأعمال طيلة فترة البرنامج، لتمكينهم من إطلاق خدمات ومنتجات قابلة للاستمرار تجاريًا، وتحويل أفكارهم إلى واقع ملموس. ويأتي مدربو هذه الدورة من عدد من المؤسسات العامة والخاصة الرائدة في الدولة، بما في ذلك ADGS لأنظمة الكمبيوتر، وآي هورايزونز، ومركز السدرة للطب والبحوث.

للمزيد من المعلومات عن البرنامج يُرجى زيارة: http://qstp.org.qa/home/innovation/qstp-XLR8

لقراءة الخبر بالكامل يرجى الضغط هنا.