إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

July 26, 2013

إدراج مجلات "كيوساينس دوت كوم" ضمن دليل المجلات العلمية مفتوحة الوصول (DOAJ)

مشاركة
أعلنت مجلات بلومزبري- مؤسسة قطر مؤخراً عن إدراج ست من أبرز مجلاتها العلمية التابعة لموقع "كيوساينس دوت كوم" المختص بنشر مجلات البحث العلمي ضمن قوائم "دليل المجلات العلمية مفتوحة الوصول" (DOAJ)، ومن بين هذه المجلات مجلة "كيوساينس كونكت" التي تقوم بتغطية الأبحاث العلمية بمختلف تخصصاتها، على أن يكون البحث سليما ودقيقا ومتسقا مع المعايير الأخلاقية.

وتضم قائمة المجلات الست المنشورة في "دليل المجلات العلمية مفتوحة الوصول"، كل من المجلة الدولية للقانون، وكيوساينس كونكت، والمجلة العالمية لأمراض القلب وممارساته، ومجلة علوم الصحة المحلية والعالمية، ومجلة رؤى في الصحة المحلية والعالمية، ومجلة طب الطوارئ والصدمات و العناية الوجيزة. وجميع هذه المجلات تنشر على بوابة النشر الإلكترونية الخاصة بمجلات بلومزبري مؤسسة قطر على الموقع QScience.com

وبالإضافة إلى ذلك، فقد شاركت مجلات بلومزبري- مؤسسة قطر في مشروع (RoMEO) وهو قاعدة بيانات قابلة لإجراء البحث فيها متخصصة في سياسات الناشرين فيما يتعلق بالأرشفة الذاتية للمقالات المنشورة على شبكة الإنترنت والمواقع ذات خاصية الوصول المفتوح.

وقال السيد أرند كوستر، المدير التنفيذي لمجلات بلومزبري– مؤسسة قطر: "بإمكان الباحثين الذين ينشرون أبحاثهم بموقع "كيوساينس دوت كوم" أرشفة نسخة ما قبل الطبع وما بعده والنسخ المنشورة مع عدم وجود فترة حظر للمستخدم. ولكن بسبب تباين سياسات الأرشفة الذاتية من ناشر إلى آخر، فقد يقع الباحث في حيرة بين ما هو مسموح وما هو ممنوع في هذا الصدد، وهنا يلعب مشروع (RoMEO) دوراً مميزاً حيث يساهم في توضيح هذه التساؤلات ونحن سعداء لكوننا شركاء في مثل هذا المشروع".

لقراءة النص الكامل، يرجى الضغط هنا.