إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

November 2, 2015

موقع كيوساينس ومكتبة قطر الوطنية يحتفلان بالأسبوع الدولي للإتاحة الحرّة للمعلومات في قطر

مشاركة
شارك موقع "كيوساينس"، وهو بوابة النشر الإلكتروني الخاصة بمبادرة مجلات بلومزبري ـ مؤسسة قطر، ومكتبة قطر الوطنية في "الأسبوع الدولي للإتاحة الحرة للمعلومات"، والذي يهدف إلى تعريف مجتمع الأكاديميين والباحثين بمزايا التمتع بالإتاحة الحرة للبحوث الأكاديمية الرصينة.
null
وتبرز مبادرة مجلات بلومزبري ـ مؤسسة قطر، كإحدى مبادرات التعاون بين مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع ودار بلومزبري للنشر، وتسعى إلى دعم رسالة مؤسسة قطر الهادفة إلى تعزيز قدرات الابتكار والتكنولوجيا في دولة قطر. وفي هذا الإطار، استعرض عددٌ من المسؤولين في موقع كيوساينس أحدث مبادرات الإتاحة الحرة، وإمكانية توفير المزيد من مستودع الإتاحة الحرة، فضلاً عن الوصول الإلكتروني المجاني والمفتوح للبحوث المحكّمة بالنسبة للمؤلفين والباحثين الإقليميين.

وخلال الفعّالية، أعلن موقع كيوساينس عن إطلاق الترجمة العربية للكتاب الرائد في مجال الإتاحة الحرة للمحتوى المعلوماتي، وهو من تأليف بيتر سوبر، مدير مكتب هارفرد للاتصال الأكاديمي. وهكذا تكون النسخة العربية من الكتاب الذي يحمل العنوان ‘Open Access’ (الإتاحة الحرة)– والذي كانت دار النشر إم أي تي برس أول من نشره – مُتاحة حاليًا على موقع كيوساينس الإلكتروني.

شهدت الفعَالية أيضًا تعريف المشاركين بمزيد من المعلومات حول التزام مكتبة قطر الوطنية بدعم الإتاحة الحرة للمحتوى المعلوماتي وحرصها على توفير الفرص للعلماء والباحثين في المجالات المختلفة من جميع أنحاء دولة قطر للنشر في الدوريات العلمية التي تتيح محتواها للقارئ دون شروط مالية أو قانونية أو فنية. كما أعلن السيد آلان جروين، المدير المشارك للخدمات العامة في مكتبة قطر الوطنية، خلال هذه الفعّالية انطلاق "برنامج دعم الإتاحة الحرة" الذي ستتولى مكتبة قطر الوطنية من خلاله دفع رسوم نشر الأوراق البحثية في الدوريات العلمية التي تُتيح محتواها للقارئ بنظام الإتاحة الحرة وتستخدم هذه الطريقة في تمويل عملها.

وسيرى هذا الصندوق النورَ باعتباره برنامجاً رائدًا في السنة المالية التي تنتهي بتاريخ 30 يونيو 2016.

للتعرف على المزيد من المعلومات بشأن هذا المشروع، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني http://www.qnl.qa/programs-and-services-ar/oaaf-ar

لقراءة الخبر بالكامل يرجى الضغط هنا