2016 M01 7

برنامج قطر للريادة في البحوث يخرّج أول دكتورتين في علوم الطب الحيوي

مشاركة
أعلن برنامج قطر للريادة في البحوث، عضو قطاع البحوث والتطوير بمؤسسة قطر ، عن تخريج أول دكتورتين في مجال الطب الحيوي، وذلك بعد إجرائهما لبحوث ريادية حول مرض السرطان.
null
وتخرجت الدكتورة حمدة الذوادي والدكتورة حليمة الفارسي بدرجة الشرف من برنامج قطر للريادة في البحوث، وهو برنامج تخصصي للعلوم والبحوث، طوّرته مؤسسة قطر، بهدف تطوير وصقل القاعدة البحثية في دولة قطر، وذلك في إطار رسالتها الرامية لإطلاق قدرات الإنسان وتشييد اقتصاد المعرفة.

وسلّطت بحوث الدكتورة الذوادي الضوء على تأثير الجزيئات الناتجة عن سرطان المبيض داخل الأوعية الدموية في نمو وانتشار الخلايا السرطانية، حيث أثبتت أن مكافحة هذه الجزيئات قد يكون علاجاً ناجعاً في المستقبل. وقد نُشرت بحوث الدكتورة الذوادي في مجلة "أونكوتارجيت" العلمية.

ومن جهتها، اتبعت الدكتورة الفارسي مقاربة ابتكارية عبر دراسة تأثير الموروثات التي لم تشهد طفرة على سرطان المبيض، حيث اكتشفت أن التحليل الحاسوبي للطفرات مكنّها من تصنيف الموروثات وفقاً لمقاربة حاسوبية أخذت بعين الاعتبار نسبة الطفرات سابقاً.

وجدير بالذكر أن برنامج قطر للريادة في البحوث هو ثمرة التعاون ما بين وايل كورنيل للطب – قطر وجامعة باريس – جنوب الفرنسية.

لقراءة الخبر بالكامل يرجى الضغط هنا