2015 M06 3

أحد أبحاث جامعة جورج تاون قطر يحصل على التمويل

مشاركة
أعلن الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي مؤخراً عن جوائز تمويل الأبحاث للدورة الثامنة من برنامج الأولويات الوطنية للبحث العلمي، حيث حصل الدكتور أيمن شبانة، عضو الهيئة التدريسية في جامعة جورجتاون قطر، على منحة لمدة ثلاث سنوات بهدف دعم بحثه الذي يركز على مساهمة التقنيات الطبية في تغيير مفاهيم الأبوة والأمومة وأثر هذه التغيرات على أحكام الشريعة الإسلامية.
QNRF logo NEW events-event1-QNRFlogo.png
ويهدف المشروع البحثي بعنوان "هيكلية الأسرة النواة في ظل التقنيات الجينية والتناسلية الحديثة" إلى تسليط الضوء على أثر التقنيات الجينية وتقنيات التناسل الجديدة على الهيكلية الحالية للأنظمة المتبعة في الشريعة الإسلامية في ما يخص الأسرة النواة والروابط الزوجية والأنظمة المتعلقة بالسلالة العائلية. ويركز المشروع بشكل خاص على المفاهيم والأسئلة الجديدة التي تطرحها تلك التقنيات في ما يتعلق بالتعريف التقليدي للأبوة والأمومة ومدى ارتباط هذا التعريف بمفهوم الزواج.
null
وتشكل هذه الدراسة البحثية إضافة أخرى إلى مشروع الأخلاقيات الحيوية الإسلامية الذي بدأ في العام 2009 عقب حصوله على منحة لثلاثة أعوام من الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي وقامت جامعة جورجتاون قطر بإطلاقه بالتعاون مع معهد كينيدي للأخلاقيات الذي يقع في حرم جامعة جورجتاون الرئيسي في العاصمة الأمريكية واشنطن بهدف تطوير مصدر للمعلومات حول الأخلاقيات الطبية والعلمية الإسلامية (IMSE). ويسعى مشروع الأخلاقيات الطبية والعلمية الإسلامية إلى تحديد وجمع وتصنيف وفهرسة المصادر ذات الصلة والتي تتصف بتعدد لغاتها وهيكلياتها وتسهيل الوصول إلى هذه المصادر من خلال إنشاء سجلات ببليوغرافية شاملة ضمن نظام متكامل لتحصيل المعلومات. وعقب نجاح المشروع الأول، تم اقتراح البدء بمشروع آخر في العام 2012 يستمر لمدة ثلاثة أعوام أيضاً بهدف تطوير موسوعة الأخلاقيات الحيوية الإسلامية، حيث حصل هذا المشروع كذلك على منحة من الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي.

لقراءة الخبر بالكامل يرجى الضغط هنا