2017 M04 3

الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي يطلق نموذجًا جديدًا لرعاية المواهب العلمية والبحثية

مشاركة
أطلق الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي نموذجًا جديدًا لرعاية المواهب البحثية، من خلال برنامجين تم تجديد صيغتيهما للتركيز على بناء القدرات البشرية في قطر.
null
وضم الصندوق برنامجي "المنح الدراسية لطلاب الدراسات العليا" و"منحة بحوث ما بعد الدكتوراه" - اللذان لا يزالا يستقبلان المقترحات البحثية ضمن فعاليات دورتهما الأخيرة في الوقت الحالي - إلى مبادرته المتميزة "برنامج قطر للريادة في البحوث"، الذي يعمل على انتقاء خيرة المواهب العلمية والبحثية، ورعايتها في دولة قطر، من خلال توفير التدريب عالي الجودة، والخبرة العملية، بالتعاون مع الجامعات والمؤسسات البحثية المرموقة على مستوى العالم، فضلاً عن توفير الدعم المالي، وإتاحة الفرص لهذه المواهب.

وبقيادة فريق بناء القدرات البشرية الخاص بالصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، التابع لقطاع البحوث والتطوير في مؤسسة قطر، تم تصميم مساريّ المنح الدراسية لطلاب الدراسات العليا ومنحة بحوث ما بعد الدكتوراه ضمن برنامج قطر للريادة في البحوث بشكل جماعي، بهدف دعم المرشحين، بدءًا من مرحلة الدراسات العليا، ومرورًا بمرحلة ما بعد الدكتوراه، وصولاً إلى بدايات مسيرتهم المهنية، بما يؤهلهم لتولي أدوارٍ قياديةٍ في تطوير الأجندة البحثية الطموحة التي تتبناها دولة قطر. وقد روعي في التصميم الجديد المواءمة بين هذين المسارين وبين برنامج قطر للريادة في البحوث - الذي تخرج منه 52 عالمًا وباحثًا شابًا منذ تأسيسه قبل ثماني سنوات - بهدف تخريج نخبة من الكفاءات البشرية المجهزة لدعم جهود منظومة قطر في الابتكار والبحث العلمي، والحفاظ على استمراريتها.

تجدر الإشارة إلى أن المنح الدراسية التنافسية، التي يقدمها برنامج المنح الدراسية لطلاب الدارسات العليا، سوف تقدم الدعم لطلاب الدراسات العليا المتميزين لإجراء دراسات عليا قائمة على البحوث، والحصول على شهادات الماجستير والدكتوراه من المؤسسات المعتمدة في دولة قطر وخارجها. ويهدف الترويج لمثل هذه الدراسات إلى تشجيع الطلاب الموهوبين في قطر على التخصص المهني في مجال البحث العلمي، وتزويدهم بالتدريب عالي الجودة الذي يتكامل مع جهود المجتمع البحثي والأكاديمي في دولة قطر ويدعمه في هذا المسار.

جدير بالذكر أن باب تقديم المقترحات البحثية مفتوح حاليًا لاستقبال طلبات المنح الدراسية لطلاب الدراسات العليا عبر شبكة الإنترنت لغاية 6 مايو 2017، على أن يتم الإعلان عن المنح في شهر يونيو 2017. وسيُغلق باب قبول المقترحات البحثية لبرنامج منح بحوث ما بعد الدكتوراه المتاح على شبكة الإنترنت أيضًا، ولكن من خلال المؤسسات العاملة في قطر ولها مكاتب بحثية معتمدة، في موعد أقصاه ظهر يوم 10 أبريل 2017، على أن يتم الإعلان عن منح كلا البرنامجين في شهر يونيو 2017.

للحصول على مزيد من المعلومات حول برنامجي "المنح الدراسية لطلاب الدراسات العليا" و"منح بحوث ما بعد الدكتوراه"، التابعين لبرنامج قطر للريادة في البحوث، بما في ذلك الاطلاع على قسم "الأسئلة والأجوبة"، والتفاصيل والمعايير الكاملة الخاصة بأهلية التقدم، ونماذج المعلومات والطلبات التي يمكن تحميلها، يرجى التفضل بزيارة الرابط التالي www.qnrf.org.

لقراءة الخبر بالكامل يرجى الضغط هنا.