إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

September 15, 2013

الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي يطلق الدورة السابعة من برنامج الأولويات الوطنية

مشاركة
أعلن الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، إطلاق الدورة السابعة لبرنامج الأولويات الوطنية للبحث العلمي في 17 سبتمبر الجاري، وستشهد دورة هذا العام عدداً من التعديلات مثل تبسيط عملية تقديم المقترحات البحثية عبر الإنترنت من خلال وضع دليل إرشادي لتقديم المقترحات البحثية على موقع الصندوق الإلكتروني، وإتاحة الفرصة لفوز أكبر عدد ممكن من الأبحاث المتميزة من خلال تحديد قيمة الحد الأقصى للتمويل، فضلاً عن رفع قيمة دعم النفقات والرسوم الدراسية للخريجين الذين يشاركون في فرق الباحثين.

ويوفر برنامج الأولويات الوطنية للبحث العلمي - الذي يعد برنامج التمويل الأضخم للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي - منحاً مالية للمشاريع البحثية الأساسية والتطبيقية التي يتم انتقاؤها على أساس تنافسي بما يخدم أولويات قطر الوطنية.

وصرّح الدكتور الطائي، المدير التنفيذي للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، قائلاً: "لقد كان لبرنامج الأولويات الوطنية للبحث العلمي دور جوهري في مد جسور التعاون بين الباحثين في الهيئات الأكاديمية والجهات الحكومية والشركات وغيرها من الجهات المعنية في قطر، كما حقق البرنامج نجاحاً كبيراً في سد الهوة التي كانت تفصل المجتمع البحثي القطري عن نظيره العالمي".

ومن جانبها، قالت السيدة نور المريخي، نائب مدير البرامج في الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي: "تستهدف التعديلات في برنامج الأولويات الوطنية للبحث العلمي في هذه الدورة زيادة كفاءة وتحسين أداء فرق الباحثين، من خلال تشجيع الباحثين الشباب وتعزيز ثقافة البحث على كل المستويات في مجتمعنا، إذ تم زيادة حصة دعم نفقات الرسوم الدراسية للخريجين الذين يشاركون في فرق الباحثين إلى 40 ألف دولار".

وقام الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي كذلك بتحسين هيكل برنامج الأولويات الوطنية للبحث العلمي وتحسين أدوار أعضاء فرق البحث، حيث ستكون فرق البحث أصغر مما سبق، وذلك من أجل تعزيز الخبرات بين أعضاء الفريق، مما يفسّر وضع حد أقصى لميزانية التمويل المخصص لكل مشروع بحثي من 300 ألف دولار سنوياً. ومن التغييرات الجديرة بالذكر السماح للباحثين الذين يحصلون على التمويل في إطار برنامج خبرة الأبحاث للعلماء الشباب، المشاركة أيضاً في برنامج الأولويات الوطنية للبحث العلمي.

ويمكن للمتقدمين بطلباتهم أن يتقدموا برسالة نوايا، يتبعها اقتراح متكامل، ابتداء من ظهر 17 سبتمبر 2013 بتوقيت الدوحة. ويجب على المتقدمين استيفاء الشروط المدرجة في طلب المقترحات للدورة السابعة من برنامج الأولويات الوطنية لرعاية البحث العلمي، والتي يمكن تحميلها من خلال زيارة الموقع الإلكتروني للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي http://www.qnrf.org/funding_programs/nprp/download_center/ لضمان استيفاء طلباتهم للشروط.

وبمناسبة الإعلان عن بدء الدورة السابعة، سينظم الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي محاضرات تعريفية لشرح عملية التقديم وتسليط الضوء على أهم مزايا الدورة السابعة لبرنامج الأولويات الوطنية للبحث العلمي في الدوحة خلال الأيام 23 و25 و26 سبتمبر، كما سينظم الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي محاضرتين على شبكة الإنترنت مساء يوم 28 و29 سبتمبر بتوقيت يراعي الباحثين المهتمين الذين يعيشون في مناطق زمنية مختلفة، وسيعقب كل محاضرة جلسة شاملة للأسئلة والإجابات.

جدول مواعيد المحاضرات التعريفية لبرنامج الأولويات الوطنية للبحث العلمي:

الأثنين 23 سبتمبر 2013 في تمام الساعة 12:00 ظهراً بجامعة قطر، الطرفة، الدوحة
الأربعاء 25 سبتمبر 2013 في تمام الساعة 12:00 ظهراً بمركز الطلاب في جامعة حمد بن خليفة، مؤسسة قطر، المدينة التعليمية، الدوحة
الخميس 26 سبتمبر 2013 في تمام الساعة 4:30 عصراً بمقر الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي في الطابق الخامس من برج تورنيدو، منطقة الخليج الغربي، الدوحة

جدول مواعيد الاجتماعات الإلكترونية:

الساعة 5 مساءً بتوقيت الدوحة يومي السبت 28 سبتمبر 2013 - والأحد 29 سبتمبر 2013.

لقراءة النص الكامل، يرجى الضغط هنا.