إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

September 18, 2019

الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي يعقد ندوة تعريفية للفائزين ببرنامج المنح الدراسية لطلاب الدراسات العليا

مشاركة

أعلن الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، عضو مؤسسة قطر، عن الفائزين بالدورة السادسة من برنامج المنح الدراسية لطلاب الدراسات العليا.

ويأتي برنامج المنح الدراسية لطلاب الدراسات العليا في إطار جهود الصندوق لبناء القدرات، والذي يعد برنامجاً في غاية التنافسية سواءاً من جهة التمويل أو معايير التميّز الأكاديمي. وقد فاز 32 متقدمًا للبرنامج من أصل 72 متقدّمًا هذا العام، منهم 20 طالباً يتابعون دراسة الماجستير و12 يتابعون دراسة الدكتوراه.

وسيقوم 15 طالبًا من الفائزين بمتابعة دراساتهم في جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر، و 13 في جامعة قطر، وطالب واحد في جامعة تكساس إيه آند إم في قطر، احدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، وثلاثة في جامعات بالخارج، وبموجب الدورة السادسة من البرنامج، تم منح ما مجموعه 12 مواطناً قطريًا، متابعة الدراسات العليا القائمة على البحوث في المؤسسات المحلية والدولية.

وقال الدكتور عبدالستار الطائي، المدير التنفيذي للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي: "يعكس برنامج المنح الدراسية لطلاب الدراسات العليا التزام مؤسسة قطر الراسخ بدعم الطلاب الموهوبين من أجل إكسابهم المعارف والمهارات والخبرات الضرورية التي من شأنها المساهمة في جهود قطر الرامية لتحقيق الأهداف الواردة ضمن رؤية قطر الوطنية 2030".

وأردف بالقول: "نود أن نهنئ كافة الفائزين، وأن نثني على عملهم الجاد والتزامهم في متابعة تحصيلهم العلمي. وسيكون هؤلاء الطلاب، بعد إتمام شهاداتهم، ذخراً لقطر في إطار تصديها للتحديات الكبرى وتحولها إلى مركزًا للبحوث الإقليمية والدولية". ويقبل برنامج المنح الدراسية لطلاب الدراسات العليا الطلبات التي تبرهن عن التزام أصحابها بمتابعة البحوث حول الركائز الأربع لاستراتيجية قطر الوطنية للبحوث. وفي هذا العام، فقد اعتمد 13 مقترحاً في مجال البيئة والطاقة، و8 مقترحات في مجال الصحة، و10 مقترحات في مجال علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ومقترح واحد في ميدان العلوم الاجتماعية والفنون والإنسانيات.

وفي هذا الصدد، علّقت رغد الإسحاق، إحدى الفائزات في برنامج المنح الدراسية لطلاب الدراسات العليا، قائلة: "لقد انضممت إلى وايل كورنيل للطب – قطر، احدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، بعد تخرجي من جامعة قطر في مجال علوم الطب الحيوي، بصفة متدربة وطنية تسعى لمتابعة مسيرة مهنية في مجال البحوث. وخلال فترة دراستي هناك، فقد تم تعريفي بالجوانب البحثية المختلفة في مجال علم الأحياء الدقيقة، لأقرر إثرها متابعة دراساتي العليا فيه. ويُشكل فوزي في برنامج المنح الدراسية لطلاب الدراسات العليا الخطوة الأولى في مسار تحقيق هدفي بأن أكون عالمة مرموقة في مجال الأحياء الدقيقة الجزيئية.

وقد عقد الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي ندوة يوم 4 سبتمبر 2019 لتعريف الفائزين بالبرنامج بسياسة الرعاية وشروط التمويل.

لمزيد من المعلومات حول برامج الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، تفضل بزيارة: www.qnrf.org