إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

April 18, 2013

الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي يقدم منحاً لخمسة مقترحات بحثية للعلماء الشباب

مشاركة
أعلن الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي نتائج الدورة الرابعة لبرنامج خبرة الأبحاث للعلماء الشباب (JSREP)، الذي يهدف إلى تعزيز القدرات البحثية في دولة قطر من خلال تمويل بحوث العلماء الشباب ممن هم دون الـ 40 عاماً.

وقدم الصندوق، في الدورة الرابعة من برنامج خبرة الأبحاث للعلماء الشباب، منحاً لخمسة مقترحات، وقد شملت المؤسسات التي حصلت على المنح كلاً من جامعة كارنيجي ميلون في قطر، وكلية طب وايل كورنيل في قطر، وجامعة قطر، حيث تدخل مشاريع هذه المؤسسات في مجالات العلوم الطبيعية، والعلوم الإنسانية، والطبية والصحية، والهندسة والتكنولوجيا.

ويمول الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي حالياً دورتين سنوياً من برنامج خبرة الأبحاث للعلماء الشباب بمنحٍ تصل إلى 100,000 دولار أمريكي سنوياً لكل مشروع، وذلك لفترة زمنية تمتد لثلاثة أعوام، وستتلقى المشاريع البحثية الخمسة تمويلاً يتجاوز 1 مليون دولار أمريكي على مدى السنوات الثلاث القادمة.

وفي تعليقه على هذا التطور، قال الدكتور عبد الستار الطائي المدير التنفيذي للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي: "يهدف برنامج خبرة الأبحاث للعلماء الشباب إلى تعزيز ثقافة البحث العلمي بين العلماء الطموحين، من خلال التقديم على هذا البرنامج التنافسي؛ فلدينا 63 من المتقدمين منذ بدء البرنامج عام 2010، إذ نجح 21 منهم في الحصول على المنح بعد عملية التقييم الصارمة التي أجريناها".

وسلط الدكتور خالد القره داغي، مدير إدارة البرامج في الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، الضوء على بعض الأفكار الرئيسية في الدورة الرابعة لبرنامج خبرة الأبحاث للعلماء الشباب قائلاً: "إننا نحافظ على معايير دقيقة في عملية التقييم، وتشهد الدورة الرابعة من البرنامج على ذلك، حيث تم تمويل المقترحات البحثية التي حصلت على تقييم 82 % و ما فوق، ما يجعل من هذه الدورة أكثر دورات البرنامج تنافسيةً".

ويتزامن اختتام هذه الدورة بنجاح، مع استعداد الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي لإطلاق الدورة الخامسة لبرنامج خبرة الأبحاث للعلماء الشباب في 29 أبريل 2013.