إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

September 25, 2017

فوز 16 طالباً بمنح من الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي

مشاركة
أعلن الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي عن الفائزين في الدورة الرابعة من المنح الدراسية لطلاب الدراسات العليا (GSRA)، إذ فاز ستة عشر طالباً من أصل 152 طالباً بمنح دراسية لنيل شهادة الماجستير والدكتوراه من جامعة قطر، وجامعة حمد بن خليفة، وجامعة تكساس إيه اند إم في قطر، وجامعة سيدني، وجامعة ميتشيغان. وجميع مواضيع الدراسة تندرج تحت ركائز استراتيجية قطر الوطنية للبحوث، وهي الطاقة والبيئة، والطب الحيوي والصحة، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والعلوم الاجتماعية وكذلك الفنون والإنسانيات.
null
ويسعى الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي لترسيخ ثقافة بحثية من خلال الاستثمار في الأبحاث المتقدمة، التي تدعم مؤسسة قطر في رسالتها الساعية لبناء قدرات الإنسان في مجال الابتكار والتكنولوجيا، وذلك لمساعدة دولة قطر في تحقيق تطلعاتها لأن تصبح مركزاً عالمياً للتفوق البحثي من خلال قطاع البحوث والتطوير، الذي يمثل إحدى الركائز الرئيسية لمؤسسة قطر.

يهدف برنامج المنح الدراسية لطلاب الدراسات العليا إلى الإسهام في تنمية القدرات البشرية وتشجيع الدراسات العليا في دولة قطر كما في الخارج، وذلك من خلال تقديم الدعم للعلماء النوابغ والباحثين الذين يدرسون الدكتوراه في مؤسسات معتمدة.

وحول أهمية البرنامج ودوره، تقول الدكتورة عائشة العبيدلي، مدير برنامج بناء القدرات في الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي: "يمثل برنامج المنح الدراسية لطلاب الدراسات العليا أحد برامج التمويل التي يقدمها الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، والتي تمنح الفرصة للخريجين لاكتساب خبرات مهمة في سبيل حصولهم على وظيفة في مجال البحث. وإني أشعر بالفخر والاعتزاز لعدد القطريين الفائزين بالمنح، حيث فاز ستة قطريين بمنح من أصل 16 منحة والذي يعد زيادة مضطردة في هذه الدورة". وأضافت: "ومن خلال المنح الدراسية التي يقدمها البرنامج، يتم دعم طلاب الدراسات العليا من القطريين والمقيمين لفترة طويلة بإتاحة الفرصة لهم لإجراء دراسات تستند على البحوث للحصول على درجة الماجستير والدكتوراه في المؤسسات المعتمدة داخل وخارج قطر، ونحن في الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي نواصل التركيز على أولويات قطر من خلال تقديم مخرجات تتماشى مع استراتيجية قطر الوطنية للبحوث ودعماً لتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030".

يقدّم برنامج المنح الدراسية لطلاب الدراسات العليا تمويلاً لمدة تصل إلى أربع سنوات، ويهدف إلى إتاحة الفرصة للباحثين وأعضاء هيئة التدريس لتدريب واختيار الخريجين الموهوبين من داخل قطر وخارجها. ويدعم هذا البرنامج ضمان استمرار شهادات الدكتوراه المعتمدة على البحوث العلمية، وفي الوقت ذاته، فهو يعزز وعي الطلاب بالفرص المتاحة للبحث العلمي في قطر.

وبينما تتمثل الميزة الكبرى لبرنامج المنح الدراسية لطلاب الدراسات العليا في إسهامه في بناء القدرات والكوادر البشرية في مجال البحث العلمي، فإنه يهدف كذلك إلى ترسيخ مكانة قطر كمركز للبحث العلمي، يقدم للخريجين التعليم الراقي الذي يضع القواعد الراسخة لاقتصاد متنوع ومستدام.

لمعرفة المزيد من المعلومات عن برنامج المنح الدراسية لطلاب الدراسات العليا وبرامج التمويل الأخرى من الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، عضو مؤسسة قطر، يرجى زيارة www.qnrf.org.