2013 M07 3

الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي يمنح 1.5 مليون دولار للطلبة الجامعيين

مشاركة
Participation in QNRF Program up by 58 percent 

أعلن الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، عن الأبحاث الفائزة بمنح الدورة الرابعة عشر من برنامج خبرة الأبحاث للطلبة الجامعيين، والتي بلغت 1.5 مليون دولار أمريكي.
 
وتصدرت جامعة قطر الجامعات الفائزة بالتمويل بإجمالي 27 مشروعاً فائزاً يشارك فيها 106 طلاب و44 عضوا من هيئة التدريس في الجامعة. كما فازت جامعة تكساس إي أند أم في قطر بتمويل خمسة مشاريع، بينما فازت أربعة مشاريع بحثية من جامعة جورجتاون– كلية الشؤون الدولية في قطر بمنح تمويلية.
كما شملت منح هذه الدورة كلا من جامعة كالجاري في قطر، وكلية طب وايل كورنيل في قطر، وجامعة نورثويسترن في قطر وجامعة فرجينيا كومنولث في قطر.
وهنأ الدكتور عبد الستار الطائي، المدير التنفيذي للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي الطلاب الفائزين، قائلاً: "على مدار السنوات السبع الماضية، أتاح برنامج خبرة الأبحاث فرصاً بحثية فريدة لمئات الطلاب من مختلف الجامعات في قطر، وساهم في تشكيل ثقافة البحث العلمي بين الطلاب الجامعيين. وفي المجمل، دعم الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي 700 مشروعا بحثيا في مجالات العلوم الطبيعية والهندسة والتكنولوجيا والعلوم الطبية والصحية والعلوم الزراعية والعلوم الاجتماعية والإنسانيات".
 
 
هذا وتلقى الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي في الدورة الأخيرة للبرنامج، 128 مقترحاً بحثياً ووافق على تقديم التمويل لنحو 42 منها بعد مراجعة مُحكّمة.
من جانبها، صرحت السيدة سونيتا شايام، مديرة برنامج التدريب في الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، بالقول: "حتى الآن شاركت أكثر من  500 طالبة قطرية في برنامج خبرة الأبحاث للطلبة الجامعيين، ونحن سعداء للغاية بمستوى الاهتمام الذي يحظى به البرنامج بين الطلاب، في ضوء مهمتنا لدعم الفتيات القطريات من أجل تطوير مهاراتهن في مجالي العلوم والأبحاث".
 
سينفذ الطلاب الفائزون بمنح التمويل في هذه الدورة أبحاثاً حول عدد من الموضوعات المتصلة بالحياة اليومية في دولة قطر، مثل أساليب القيادة الآمنة، وطرق فحص مسببات الأمراض المعوية بين العمال الوافدين، ودراسات حول القيادات النسائية في عالم الأعمال والشركات، وتاريخ الأطعمة القطرية.
 
يذكر أنه تم إطلاق برنامج خبرة الأبحاث للطلبة الجامعيين عام 2006، وهو يعد أطول برامج الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي عمراً حيث يعقد دورتين كل عام، واستفاد منه أكثر من ألفي طالب خلال الدورات الثلاث عشرة الماضية. يهدف البرنامج إلى توفير الفرص البحثية للطلبة الجامعيين في دولة قطر لإجراء الأبحاث المتطورة والمبتكرة تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس في تلك الكليات والجامعات.
 
لمعرفة المزيد عن برنامج خبرة الأبحاث للطلبة الجامعيين وغيرها من برامج الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي على شبكة الإنترنت www.qnrf.org