2013 M05 15

الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي يعلن عن منح تمويلية تعادل 121 مليون دولار

مشاركة
أعلن الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، عضو مؤسسة قطر، عن تقديمه منح بحثية جديدة بقيمة إجمالية تعادل 121 مليون دولار أمريكي، في إطار "برنامج الأولويات الوطنية للبحث العلمي"، والذي يُعد البرنامج التمويلي الأضخم التابع للصندوق.

وعلّق الدكتور عبد الستار الطائي على هذه المناسبة قائلاً: "تم إنشاء برنامج الأولويات الوطنية للبحث العلمي لدعم الأبحاث الأصيلة في المواضيع ذات الأولوية الوطنية لدولة قطر، والعمل على نشر وتعزيز ثقافة البحث العلمي. وقد ركّزت هذه الدورة، بشكل خاص، على المقترحات البحثية المتلائمة مع استراتيجية قطر الوطنية للبحوث للتعاون في مجال البحث العلمي الوطني".

وكانت الدورة السادسة من برنامج الأولويات الوطنية للبحث العلمي، التي انطلقت في يناير الماضي، قد موّلت 137 مقترحاً بحثياً، تم اختيارها من بين 710 مقترحات بحثية مقدمة على أساس تنافسي.

وأعلنت السيدة نور المريخي، مدير برنامج الأولويات الوطنية لرعاية البحث العلمي، النتائج قائلة: "شهدت الدورة السادسة لبرنامج الأولويات الوطنية نجاحاً ملحوظاً، بعد أن نجحت في رفع مستوى الأبحاث في الدولة. وقد تم توزيع المنح التمويلية بناءً على معايير البحث العلمي الصارمة، التي أخذت في عين الإعتبار أصالة البحث المقترح، ونوعيته، واتساقه مع استراتيجية قطر الوطنية للبحوث، والفوائد المتوقعة للبحث لدولة قطر والمنطقة ".

وقد حصلت المقترحات البحثية الفائزة على مبالغ تمويلية تراوحت بين 120 ألف دولار، و1.05 مليون دولار، مع اشتراط أن يتم إنفاق ما لا يقل عن 65% من الميزانية السنوية داخل دولة قطر، كما تنص شروط التمويل على أن يتم إنجاز 50% من إجمالي الجهد البحثي داخل الدولة أيضاً.

ويقول الطائي: "إن 147 مؤسسة بحثية من 26 بلداً، ستشارك في المشاريع الحاصلة على التمويل من قبل البرنامج، ما يمنح فرصة فريدة من نوعها للباحثين من خارج الدولة، كما يجذب اهتمام بعض أفضل العقول العلمية في العالم إلى الدورة السادسة للبرنامج".

كما كرّم الصندوق مراكز الأبحاث والباحثين الحاصلين على المنح التمويلية، فحصل فريق كلية طب وايل كورنيل في قطر على جائزة أفضل فريق بحث علمي، بينما فاز فريق جامعة تكساس إي أند أم في قطر بجائزة أفضل مركز بحثي. أما جائزة أفضل باحث، التي استحدثت هذا العام، فاستحقها الدكتور خالد علي قراقع من جامعة تكساس إي أند أم في قطر.

للاطلاع على القائمة الكاملة بالمؤسسات الحاصلة على المنح التمويلية، والمقترحات البحثية، الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني http://www.qnrf.org/awarded_proposals، حيث يمكنكم الإطلاع أيضاً على جميع تفاصيل البرامج التمويلية المتنوعة التابعة للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي.

لقراءة النص الكامل، اضغط هنا.