إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

March 20, 2016

الإعلان عن الفائزين بجوائز المسابقة الأولى لأفضل صورة معبرة عن نتائج البحوث

مشاركة
أعلن الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، عضو قطاع البحوث والتطوير بمؤسسة قطر، عن الفائزين بجوائز المسابقة الأولى لأفضل صورة معبرة عن نتائج البحوث، والتي أطلقها الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي في سبتمبر 2015 لتشجيع فرق البحث الممولة من قِبل الصندوق على تقديم صور وأشكال توضيحية فنية لعرض نتائج بحوثهم على قطاع عريض من الجمهور. وتسلم الصندوق خمسين مشاركة تمت تصفيتها إلى عشر مشاركات، فازت منها ثلاث صور رائعة بالجوائز.
null
وأعرب الدكتور عبد الستار الطائي، المدير التنفيذي للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، عن سعادته بالصور التي شاركت في المسابقة، حيث قال: "الجودة الفنية للصور التي تسلمناها رائعة، وتعطي الجمهور نظرة فريدة على البحوث كما يراها العلماء. إنها ليست فقط صوراً، إنما هي فنون العلوم."

فازت بالجائزة الأولى صورة لنوع جديد من الفطريات التي تم اكتشافها من خلال تحليل الرواسب على شاطئ سلوى بالدوحة. وتم هذا الاكتشاف من خلال منحة من الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي لمشروع بحثي بعنوان "رسم خريطة التنوع الميكروبي في نطاق الخليج العربي المحيط بدولة قطر باستخدام أساليب علم الجينوم والاستزراع"..

مُنحت الجائزة الثانية لصورة بعنوان "تحويل الوقود السائل إلى قطرات صغيرة أثناء عملية الرش لتعزيز أداء المحرك"، والتي تم التقاطها باستخدام كاميرا فائقة السرعة تعمل بمعدل 20,000 صورة بالثانية. توضح هذه الصورة ارتباط نماذج التنبؤ بعمليات رش الوقود بالتطبيقات في الحياة العملية.
Image 2.png
فازت بالجائزة الثالثة صورة بعنوان "خلايا جذعية دهنية ممتلئة بقطرات من الدهن الأحمر"، لمشروع بحثي بعنوان "الدور التخصصي للخلية ما قبل الدهنية داخل الخلية الدهنية الناضجة لإبطال عملها وتحفيز السمنة النابعة من مقاومة مفعول الأنسولين". وفي معرض تعليقها على نجاح المسابقة، قالت السيدة نور المريخي، مدير البرامج بالصندوق القطري لرعاية البحث العلمي: " نحن نحرص بشكل كبير على تشجيع الباحثين لمشاركة نتائج أبحاثهم مع الجمهور العام. ورغم أن المشاركات الثلاث الفائزة كانت متميزة جداً، إلا أن جميع المشاركات التي تسلمناها كانت ذات أهمية وقيمة علمية في مجالاتها البحثية. ولذا أود أن أشكر جميع من شارك في هذه المسابقة".
null
سيعرض الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي المشاركات التي تأهلت إلى المرحلة النهائية في مؤتمر مؤسسة قطر السنوي للبحوث 2016، كما سيتم نشر بعض المشاركات الأخرى في مطبوعات الصندوق الورقية والإلكترونية، وذلك لتشجيع الفرق البحثية على التنافس في المسابقات القادمة.

وسيتم تكريم الفائزين في حفل تسليم الجوائز في مؤتمر مؤسسة قطر السنوي للبحوث 2016.

لقراءة الخبر بالكامل يرجى الضغط هنا