إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

April 24, 2018

فوز 33 مشروعاً بحثياً بجوائز برنامج خبرة الأبحاث للطلبة الجامعيين

مشاركة
أعلن الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، عضو مؤسسة قطر، عن نتائج الدورة الثانية والعشرين من برنامج خبرة الأبحاث للطلبة الجامعيين، التي أسفرت عن فوز 33 مشروعاً بحثياً بجوائز البرنامج.
Participation in QNRF Program up by 58 percent
وتلقى الصندوق 97 مقترحاً بحثياً من ثماني جامعات ومؤسسات أكاديميّة بدولة قطر، ووافق بعد مراجعة دقيقة على رعاية 12 مشروعاً في مجال الطاقة والبيئة، و7 مشاريع في مجال العلوم الطبية والصحية، و9 مشاريع في مجال العلوم الاجتماعية والفنون والعلوم الإنسانية، و5 مشاريع في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وعلوم الحاسوب.

ومن المنتظر أن يستفيد 156 طالباً جامعياً و73 عضواً من أعضاء هيئات التدريس والموجهين المشاركين في الدورة الحالية من هذا البرنامج، الذي يُعد إحدى المبادرات الرئيسية للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي. ويهدف البرنامج إلى غرس ثقافة البحث العلمي والابتكار في نفوس الطلبة الجامعيين، ممن سيحملون على عاتقهم مواصلة مسيرة دولة قطر نحو بناء اقتصاد قائم على المعرفة. كما يأتي هذا البرنامج تأكيداً لجهود الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي التي ترتكز على دعم رسالة مؤسسة قطر الرامية إلى بناء القدرات العلمية والتكنولوجية للدولة، والارتقاء بها لتصبح مركزاً عالمياً للتميّز والابتكار.

ومن بين المقترحات البحثية الفائزة، حصلت جامعة قطر على 24 منحة بحثية، بينما حصلت جامعة تكساس إي أند أم في قطر على 4 منح بحثية. كما حصلت جامعة جورجتاون في قطر على منحتين بحثية، فيما حصلت جامعة نورثوسترن في قطر، وجامعة كالجاري في قطر، ووايل كورنيل للطب - قطر على المنح الثلاث الباقية.

وقالت السيدة نهى العكه، مديرة البرنامج في الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي: "عبر استثماره في البحوث المتقدمة، يعزز الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي من ثقافة البحوث التي تدعم مؤسسة قطر في مهمتها الرامية إلى ترسيخ جهود الابتكار وبناء القدرات في قطر، ومساعدة بلدنا الحبيب في التحول إلى مركزٍ للتميز في مجال البحوث، ودعم الجهود المبذولة لتحويل الاقتصاد القطري إلى اقتصاد أكثر تنافسية وتنوعًا."

وتجدر الإشارة إلى أن برنامج خبرة الأبحاث للطلبة الجامعيين، الذي انطلق في عام 2006، يُعد من أقدم برامج الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، وشهد حتى تاريخه مشاركة أكثر من 3200 طالب في بحوث علمية شملت مختلف المجالات التي حددتها استراتيجية قطر الوطنية للبحوث.

للمزيد من المعلومات حول برامج الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني التالي: www.qnrf.org