2016 M03 29

الإعلان عن المقترحات الفائزة في برنامجي الأولويات الوطنية للبحث العلمي وبرنامج الطريق نحو الطب الشخصي

مشاركة
أعلن الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي عن نتائج الدورة التاسعة من برنامج الأولويات الوطنية للبحث العلمي وبرنامج الطريق نحو الطب الشخصي، وذلك خلال مؤتمر مؤسسة قطر السنوي للبحوث 2016، الذي أقيم مؤخراً في مركز قطر الوطني للمؤتمرات.
null
وقدّم الصندوق منحًا لـ 89 بحثًا من 18 مؤسسة بحثية ضمن برنامج الأولويات الوطنية للبحث العلمي، وخمس منح بحثية ضمن دعوة "الطريق نحو الطب الشخصي" تعود إلى ثلاث مؤسسات بحثية. هذا وقد حظيت جامعة قطر بنسبة 40% من المنح الخاصة ببرنامج الأولويات الوطنية للبحث العلمي، أي 37 منحة بحثية، تليها 16 منحة بحثية إلى جامعة تكساس إي أند أم في قطر، و11 منحة بحثية إلى معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة.

ومن جانب أخر، فقد أعلن الصندوق أيضاً عن المقترحات الفائزة في منح "الطريق نحو الطب الشخصي" أو (PPM)، وهو إحدى أحدث الدعوات الخاصة المنضوية تحت برنامج المواضيع المحددة والتحديات البحثية الكبرى (TGRP). وركزت هذه الدعوة على دعم وتطوير البحوث الهادفة إلى توفير الرعاية الصحية التي تأخذ بالاعتبار الصفات الوراثية للمرضى، بهدف الوقاية من الأمراض وتشخيصها وعلاجها من خلال دعم المرحلة التجريبية من برنامج الجينوم القطري والاستفادة منها في نفس الوقت.

وفاز مركز السدرة للطب والبحوث بثلاث مقترحات، فيما فازت مؤسسة حمد الطبية ووايل كورنيل للطب - قطر بمقترح لكل منهما. ومن جهته، قال الدكتور عبد الستار الطائي، المدير التنفيذي للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي: "نحن فخورون بالإعلان عن نتائج برنامج الأولويات الوطنية للبحث العلمي وبرنامج "الطريق نحو الطب الشخصي"، حيث عكسا المساعي الحثيثة للصندوق في دعم أبحاث أصلية تخدم التنمية وبناء القدرات البشرية في قطر وتعزيز مكانتها البحثية دوليًا". وفي معرض تعليقها على إعلان النتائج، قالت السيدة نور المريخي مديرة البرامج في الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي: "عامًا عقب الآخر، نرى بوضوح التأثير الذي أحدثه الصندوق على ثقافة البحث العلمي في قطر، وقد انعكس هذه السنة في مستوى المقترحات الفائزة".

لقراءة الخبر بالكامل يرجى الضغط هنا