إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

September 19, 2013

الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي يطلق برنامجاً جديداً لتمويل طلاب الدراسات العليا لمرحلة الدكتوراه

مشاركة
أعلن الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي عن إطلاق الدورة الأولى لبرنامج المنح الدراسية لطلاب الدراسات العليا، الذي يهدف إلى دعم دراسات طلاب الدكتوراه في دولة قطر من خلال تمويل الطلاب المتميزين في مجال الابحاث، وجذبهم من داخل قطر وخارجها للدراسة في الدوحة، مع التركيز على جذب طلاب الدكتوراه القطريين.

ويتطلع برنامج المنح الدراسية لطلاب الدراسات العليا، الذي يعد أحدث مبادرات الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، إلى تحقيق حزمة من الأهداف الطموحة، منها تطوير قدرات ومهارات البحث العلمي في الدولة، وحث الجامعات على إنشاء برامج دراسات عليا جديدة لمرحلة الدكتوراه في قطر.

null هذا ويشمل برنامج المنح الدراسية لطلاب الدراسات العليا الدراسات والأبحاث الأساسية والتطبيقية في مجالات العلوم الطبيعية والهندسية والتقنية والعلوم الزراعية، والعلوم الاجتماعية والإنسانية والإبداعات الفنية. وسيحصل الطلاب الفائزون على رسوم الدراسة وعلى منحة مالية سخية قيمتها 42 ألف دولار سنوياً، بالإضافة إلى تغطية تكاليف السفر والإقامة والتأمين الصحي للباحثين من الخارج وأفراد أسرهم. أما الباحثون القطريون الفائزون فسيحصلون على حافز مالي إضافي يعادل 8% من المنحة المالية، وذلك لتكوين قاعدة وطنية عالية الكفاءة من الباحثين القطريين.


ويجب على الطلاب إبداء اهتمامهم لتمويل دراساتهم العليا للدكتوراه في الجامعات عن طريق تقديم طلباتهم لبرنامج "المنح الدراسية لطلاب الدراسات العليا" عند التسجيل في برامج الدراسات العليا للدكتوراه، وذلك في أي جامعة أو مؤسسة معتمدة في قطر من قبل الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي.

جدير بالذكر أن الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، يقدم العديد من برامج التمويل الأخرى لدعم البحث العلمي في دولة قطر، ويعد برنامج المنح الدراسية لطلاب الدراسات العليا أحدثها. وسيتم إطلاق دورتين من هذا البرنامج في كل عام دراسي، أحدهما يبدأ في فصل الخريف والآخر في فصل الربيع. وتبدأ الدورة الأولى يوم 23 سبتمبر الجاري، ويمكن الاطلاع على كيفية التقديم وتفاصيل الجدول الزمني على الموقع الإلكتروني للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي http://www.qnrf.org/.

وسيتم عقد محاضرات تعريفية عامة في شهر أكتوبر المقبل، بالإضافة إلى العديد من الجلسات التوضيحية على شبكة الإنترنت، لاطلاع الطلاب الباحثين في مختلف دول العالم على البرنامج وتفاصيله وكيفية التقديم. وسيتم نشر هذه التواريخ على موقع الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي الإلكتروني وصفحات الصندوق في شبكات التواصل الاجتماعي، كما سيتم إرسالها لكل الباحثين المتقدمين المسجلين في قاعدة بيانات الصندوق.

لقراءة النص الكامل، يرجى الضغط هنا.