2017 M02 20

انطلاق الدورة الثانية من منحة الطريق نحو الطب الشخصي

مشاركة
أطلق الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي الدورة الثانية من منحة الطريق نحو الطب الشخصي، بالتعاون مع برنامج قطر جينوم؛ وذلك لدعم البحوث الرامية إلى فهم الارتباط بين النمط الظاهري والنمط الوراثي وترجمة نتائج البحوث إلى مخرجات وطرق علاج طبية تحسن الرعاية الصحية.
QNRF logo NEW events-event1-QNRFlogo.png
وانطلاقا من نجاح الدورة الأولى للمنحة، استضاف الصندوق ندوة بهذا الخصوص يوم الخميس الموافق التاسع من فبراير الماضي حول الدورة الثانية من المنحة؛ بغرض استخدام عينات الدراسة، والاستفادة من البيانات المتوفرة والناتجة من المرحلة التجريبية من مشروعي قطر بيوبنك وبرنامج قطر جينوم.

وتهدف الدورة الثانية إلى دعم البحوث الرامية لتوفير طب شخصي لكل مريض استنادا إلى بصمته الوراثية، وذلك للارتقاء بمستوى الرعاية الصحية، وتخفيض عدد مرات العلاج والتحاليل التشخيصية المتعددة وغير اللازمة. وتسعى هذه الدورة كذلك إلى تحديد المؤشرات الحيوية للمرضى من أجل استخدام هذه المعلومات للمواءمة بين المرضى وطرق العلاج المستهدفة، وبناء منهج بحثي لإدراك طبيعة العلاقة المركبة بين النمط الوراثي والنمط الظاهري، إلى جانب تشجيع مشاركة الجهات الطبية والمجتمع في الجهود الرامية لفهم الطب الشخصي في قطر.
وقد حُددت الأولويات البحثية الجديدة للدورة الثانية من المنحة، وتشمل بحوث الاكتشاف، والبحوث الانتقالية والسريرية، وإشراك المجتمع المحلي، والأخلاقيات والسياسات في الطب الشخصي.

ويتصدر برنامج قطر جينوم جهود تطبيق الطب الدقيق المتقدم، والرعاية الصحية الشخصية في دولة قطر، بوصفه أحد مساعي البحوث الطبية الأكثر طموحا في المنطقة. ويتميز البرنامج، في مرحلته التجريبية، عن المشاريع البحثية الأخرى التي تستهدف دراسة الأمراض في المنطقة، بكونه مبادرة قائمة على السكان تُستخدم فيها عينات الحمض النووي التي جمعها قطر بيوبنك؛ بهدف الارتقاء بخدمات الرعاية الصحية المقدَّمة للمواطنين من خلال الابتكار في خدمات الرعاية الصحية، والاستفادة من التقنيات الجينية الحديثة في الأنشطة الطبية والبحثية، فضلا عن السعي لبناء شراكات بحثية واسعة، ودمج برامج الجينوم في المؤسسات الطبية.

وتصل مدة كل منحة إلى ثلاث سنوات بحد أقصى. ويمكن للباحثين التابعين لمؤسسات بحثية داخل دولة قطر، والحاملين لشهادة دكتوراه ذات توجه بحثي أو أي شهادة عليا معتمدة، والباحثين الذين قدموا ما لا يقل عن خمسة منشورات بحثية محكمة، التقدم للمنحة كباحثين رئيسيين أوائل. وتجدر الإشارة إلى أن الموعد النهائي لتقديم الطلبات هو الثامن من مارس 2017.

للاطلاع على الجدول الزمني للدورة وتقديم المقترحات البحثية، يرجى زيارة http://www.qnrf.org/ar-qa/

لقراءة الخبر بالكامل يرجى الضغط هنا.