2016 M10 4

مكتبة قطر الوطنية تناقش التوجهات الجديدة في بيئة المكتبات

مشاركة
تستأنف مكتبة قطر الوطنية برامجها الشهرية بطرح برامج ثقافية وتعليمية مختلفة تهدف إلى تطوير قطاع الخدمات العامة في قطر ونشر المعرفة في المجتمع القطري.
Image 2.JPG
وتنظم المكتبة ندوة عامة حول "التوجهات الجديدة في البيئة العالمية للمكتبات"، يُقدمها السيد إيريك فان لوبيك، نائب رئيس مركز خدمات المكتبة الإلكترونية لأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا. وتهدف الندوة إلى تعريف المشاركين بمركز خدمات المكتبة الإلكترونية، وهي جمعية تعاونية عالمية تأسست عام 1967، وتوفر الدعم لآلاف المكتبات حول العالم في مجال تسهيل الوصول إلى مصادر المعلومات وتحقيق الفائدة منها.

وتقدم المكتبة، كذلك، تدريبًا مجانيًا حول مجموعة من قواعد البيانات الإلكترونية الخاصة بالأطفال واليافعين، حيث سيتضمن التدريب تعريف المشاركين من الآباء والمعلمين وأخصائيي المعلومات بالمصادر الإلكترونية التي توفرها المكتبة، وتدريبهم على استخدامها بفعالية مع الأطفال والمراهقين.

وتعود المكتبة لتنظيم الورشة التعليمية حول مهارات البحث العلمي، التي تُعقد شهريًا تحت عنوان "كيفية القيام بالبحوث" في أكتوبر؛ بهدف تطوير مهارات كتابة البحوث لدى طلاب الجامعات والباحثين. وتُركِّز هذه الورشة على مهارات البحث الأساسية التي تنطبق على مجموعة واسعة من التخصصات وفروع المعرفة، وستُغطي أربع وحدات هي: الحقيبة البحثية، وأساليب واستراتيجيات البحث، وأساسيات الاستشهادات المرجعية، وكتابة الورقة البحثية.
null
كما تستأنف مكتبة قطر الوطنية سلسلتها الشهرية من الحلقات النقاشية للكتب، والتي تهدف لنشر ثقافة القراءة لدى الشباب والمجتمع. وتناقش الحلقة المخصصة لشهر أكتوبر كتاب "تقدّمي إلى الأمام، المرأة، والعمل، وإرادة القيادة" ، من تأليف سيدة الأعمال الأمريكية شيريل ساندبرغ.

ويسلط الكتاب الضوء على الأسباب التي تعيق تقدّم النساء وتمنعهن من الوصول إلى الأدوار القيادية، ويقدم حلولاً قوية وبديهية تمكّن النساء من بلوغ أقصى قدراتهن. كما يعرض قضايا المرأة المختلفة ويجمع بين الروايات الشخصية، والمعطيات الواقعية، والأبحاث الدقيقة للقضاء على كل أشكال الغموض والانحياز المحيطة بحياة النساء العاملات وخياراتهنّ. وتتخّذ الكاتبة من تجربتها مثلاً في بعض الأحيان، فتتحدّث عن قراراتها الشخصية وأخطائها، وكفاحاتها اليومية لاتخاذ الخيارات المناسبة لها ولمهنتها وعائلتها.

ودعمًا لطلاب المرحلة الجامعية، تنظم المكتبة ورشة عملية مجانية حول "عملية الكتابة باللغة الإنجليزية"؛ بهدف تعزيز مهاراتهم الكتابية باللغة الإنجليزية من خلال التعريف بمراحل عملية الكتابة.


لقراءة الخبر بالكامل يرجى الضغط هنا