2017 M03 1

فعاليات مكتبة قطر الوطنية لشهر مارس تعزز التعلم والثقافة

مشاركة
بعد النجاح الكبير الذي حققته أنشطة مكتبة قطر الوطنية وفعالياتها الشهر الماضي، تواصل المكتبة تنظيم مجموعة من الفعاليات وورش العمل خلال شهر مارس الجاري؛ بهدف توفير منصة للتعلم والثقافة.
مكتبة قطر الوطنية
وتبدأ فعاليات مكتبة قطر الوطنية بتقديم ورشة تدريبية مجانية، بعنوان "المحتوى أولاً"، تسلط الضوء على المحتوى باعتباره الركيزة الأساسية لتبادل المعلومات على وسائل التواصل الاجتماعي، فضلاً عن التعرف على أفضل الطرق لكتابته وإيصاله إلى الجمهور المستهدف. كما ستتضمن الورشة تدريباً عملياً على كيفية كتابة محتوى مُميز يحظى باهتمام المتابعين.
وبالتعاون مع متحف الفن الإسلامي، تنظم المكتبة ورشة تدريبية مجانية بعنوان "تاريخ الخط الكوفي"، تسلط الضوء على تاريخ الخط الكوفي، وتفاصيل جماله، وأهميته التاريخية. كما تتضمن الورشة جلسات تدريبية عملية لاكتساب مهارات الكتابة بهذا الخط.

وتستعرض الحلقة النقاشية لشهر مارس كتاباً صادراً باللغة الإنجليزية عن مرض التوحد، من تأليف الكاتب ناوكي هيجاشيدا. ويقدم الكتاب نظرة متعمقة عن سلوك الأطفال المصابين بالتوحد، الذي قد يكون محيراً في كثير من الأحيان لدى من يتعامل معهم.

وتنظم مكتبة قطر الوطنية جلسات تدريبية عملية مجانية حول الاستخدام الأمثل لمجموعة مختارة من المصادر الإلكترونية التي توفرها في مجال الموسيقى، وهي: "ناكسوس"، و"مصادر أوكسفورد"، و"أوڤر درايڤ"، و"بروكويست"، وغيرها من المصادر المتعلقة بالموسيقى المتوفرة في مصادر إلكترونية أخرى.

وبالإضافة إلى ذلك، تنظم المكتبة ورشة عمل مجانية حول "استخدام برنامج مايكروسوفت إكسل"، الذي يُعَّد من أكثر الأدوات المستعملة في معالجة جداول البيانات.
ورغبة من مكتبة قطر الوطنية في دعم الطلاب، تنظم المكتبة ورشة عمل مجانية حول "تصميم العروض التقديمية الفعّالة"، التي تتناول عناصر العرض التقديمي، وعملية تصميمه باستخدام برامج "باوربوينت"، وعوامل أخرى مهمة لتصميم عروض تقديمية فَعَّالة.

وفي إطار الجهود التي تبذلها المكتبة لصقل ملكات الإبداع، تنظم مكتبة قطر الوطنية فعالية "التلوين للكبار" التي تحظى بإقبال كبير. ويرى بعض الخبراء والباحثين أن التلوين، كالتأمل، يمنحنا القدرة على محاربة التوتر، بالإضافة إلى التركيز والانتباه ومكافحة الضغط النفسي عبر التعبير الفني.

وعلى المستوى الخليجي، تشارك مكتبة قطر الوطنية في المؤتمر والمعرض السنوي الثالث والعشرين لجمعية المكتبات الخاصة – فرع الخليج العربي، الذي يقام في البحرين خلال الفترة من 7 – 9 مارس تحت شعار "جودة برامج التدريب والتأهيل في المكتبات والمعلومات: خريطة الطريق نحو الاعتماد المهني والأكاديمي".

لقراءة الخبر بالكامل يرجى الضغط هنا.