إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

March 5, 2013

مجلس قطر للأبنية الخضراء يناقش أداء الأبنية بقطر

مشاركة

رجَّح خبراء في مجال الاستدامة إمكانية أن يكون السلوك البشري هو المسؤول عن تدني أداء الأبنية الخضراء في قطر على نحو يجعلها لا ترقى لمستوى توقعات مصمميها، إذ توجد حالة من الانفصام بين أدائها الحالي وبين الأداء المأمول لهذه الأبنية.

وظهرت هذه الشكوك بعد نقاشات مطولة بين كبار خبراء تشييد وتصميم هذه المباني، خلال مشاركتهم في ملتقى مجلس قطر للأبنية الخضراء، والذي هدف إلى تحديد مدى مسؤولية العنصر البشري عن فعالية أداء هذه المباني.

وقد أظهرت الأبحاث، التي أجريت على نحو عقدين من الزمن، أن أداء الأبنية الخضراء لا يرقى إلى مستوى توقعات مصمميها. ودفعت هذه النتيجة بمجلس قطر للأبنية الخضراء إلى التعاون مع جامعة تكساس إي أند أم في قطر، لإجراء أول بحث من نوعه على مستوى البلاد، وذلك بتمويل من الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، لدراسة أسباب هذا الانفصام بين الأداء الحالي والأداء المأمول للأبنية الخضراء.

وركز البحث على تحديد ما إذا كانت سلوكيات القائمين على إدارة هذه الأبنية  - أي إدارة المرافق، هي المتسببة في هذا الانفصام. وتؤكد الدكتورة مارديلي شيبلي، مديرة مركز النظم الصحية والتصميم بجامعة تكساس إي أند أم، وأحد أعضاء الفريق البحثي، أن هذه الدراسة هي الأولى من نوعها التي تتناول دور إدارة المرافق وتأثيرها على تشغيل المباني المستدامة وتشرح أهميتها قائلة: "من الضروري أن يملك فريق إدارة المرافق خبرة كافية في التعامل مع الأبنية الخضراء، لتأمين الاستفادة القصوى من فعاليتها".

لذلك تدعو شيبلي إلى "تغيير الطريقة التي يتم من خلالها تقييم أداء المباني الخضراء". وتشرح شيبلي، التي تمتلك خبرة واسعة في مجال تقييم المشروعات العمرانية بعد إشغالها، قائلة: "جرى العرف على تقييم أداء الأبنية الخضراء بناءً على فوائدها الاقتصادية واستهلاكها للطاقة، من دون الالتفات إلى العوامل البشرية. "

من جهته، شرح الدكتور جون براينت أستاذ الهندسة الميكانيكية بجامعة تكساس إي أند أم في قطر ورئيس المشروع البحثي الممول من الصندوق القطري لرعاية البحث العلميتفاصيل المنهج المقارن الذي تعتمده الدراسة، في عرض تقديمي ألقاه بالمشاركة مع الدكتور أليكس أماتو، رئيس الاستدامة بمجلس قطر للأبنية الخضراء.