2014 M01 5

مشاركة قوية لمجلس قطر للمباني الخضراء في المؤتمر الثاني للمباني الخضراء في دبي

مشاركة
QGBC.jpgشارك وفد من مجلس قطر للمباني الخضراء مؤخراً في المؤتمر السنوي الثاني لمجلس الإمارات للمباني الخضراء، حيث التقى ممثلي المجالس الأخرى للمباني الخضراء في المنطقة، وعرض مشروع الفيلا الصديقة للبيئة "باسيف هاوس" (بيتنا)، وناقش آفاق التعاون مع مجالس المباني الخضراء من السعودية والإمارات، وشارك في مناقشات المائدة المستديرة حول اتجاهات المباني الخضراء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث قدمت كل الوفود المشاركة ملخصاً عن الموقف الحالي للمباني الخضراء في كل دولة مقارنة بالدول الأخرى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وعلق المهندس مشعل الشمري، مدير مجلس قطر للمباني الخضراء، حول مشاركة مجلس قطر للمباني الخضراء في المؤتمر قائلاً: "لقد كانت مناقشات المائدة المستديرة مثمرة حقاً، حيث استعرضنا الإنجازات التي تحققت في مجال المباني المستدامة في كل دولة من أجل التعرف على التجارب الناجحة التي يمكن تكرارها في الدول الأخرى. كما ناقشنا قضايا التشريع والدعم والتوعية والحوافز المالية من أجل تحديد أكثر المجالات استفادة من قطاع المباني المستدامة. وتناولنا مستقبل التطورات الهامة في القطاع خلال عام 2014."

قدم وفد مجلس قطر للمباني الخضراء خلال المؤتمر عرضاً عن مشروع باسيف هاوس (بيتنا) الذي يمثل قصة نجاح قطرية خالصة، وكان الهدف من هذا المشروع الذي تم بالتعاون مع كهرماء وبروة العقارية هو تحديد مدى الجدوى الاقتصادية لبناء الفيلات الصديقة للبيئة. وكشفت البيانات الأولية من خلال دراسة تكلفة البناء والتشغيل في فيلا باسيف هاوس ومقارنتها بالفيلات العادية عن زيادة تكلفة إنشاء فيلا باسيف هاوس عن تكلفة بناء الفيلات العادية ولكنها في الوقت نفسه خفضت من استهلاك المياه والطاقة وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 50%.

لقراءة النص الكامل، يرجى الضغط هنا.