2014 M03 24

كلية الدراسات الإسلامية تنظّم حلقة نقاشية حول المصادر الإلكترونية للعلوم الشرعية

مشاركة
Dr Abdul Haq Hamish.jpgعقدت مراكز البحوث بكلية الدراسات الإسلامية، جامعة حمد بن خليفة حلقة نقاشية بعنوان "المصادر الإلكترونية للعلوم الشرعية"، أدارها الدكتور عبدالحق حميش.

وترجع أهمية هذا الموضوع إلى أن العصر الحديث يتسم بثورة معرفية وتكنولوجية، الأمر الذي سهّل عملية تواصل المجتمع ببعضه، للدرجة التي سمي بـها "القرية الإلكترونية". فقد أصبح الحاسوب وتطبيقاته جزءاً لا يتجزأ من حياة المجتمعات العصرية، لذا فقد قامت بعض الدول بوضع خطط معلوماتية استراتيجية، ومن ضمنها جعل الحاسوب وشبكة الإنترنت عنصراً أساسياً في المنهج التعليمي.

ومن هذا المنطلق، جاءت هذه الحلقة النقاشية للنظر في كيفية الاستفادة من هذه التقنية الحديثة "برامج حاسوبية، وشبكة الإنترنت" في التعليم الشرعي وفي إجراء البحوث الفقهية ورفع مستوى الفهم والاستيعاب.

وهدفت الحلقة النقاشية إلى إشعار الأساتذة والطلاب والباحثين بأهمية أن يكونوا على علم بكيفية الاستخدام الأمثل لما هو متوفر من تكنولوجيا التعليم والبحث، وتعريف متخذي القرار والمهتمين بأحدث الوسائل التكنولوجية المتوفرة، وكيفية استخدامها في تطوير وتفعيل دور كل من الأستاذ والباحث والطالب في تحقيق أهداف العملية التعليمية والبحثية، بالإضافة إلى جمع أكبر قدر ممكن من البرمجيات الخاصة بالفقه الإسلامي وعلوم الشريعة الإسلامية والتعريف بها، والإشارة إلى أهم المواقع الإلكترونية الخاصة بالفقه الإسلامي وغيره من فروع العلوم الإسلامية.

وفي ختام هذه الحلقة، قدّم الدكتور عبد الحق حميش والحاضرون من الأساتذة والباحثين والطلاب بعض التوصيات المهمة للاستفادة من إيجابيات هذه المصادر الإلكترونية والحذر من سلبياتها.