2015 M12 23

مؤسسة قطر تدشن دار نشر جامعة حمد بن خليفة

مشاركة
بعد شراكة ناجحة استمرت لمدة سبع سنوات مع دار بلومزبري للنشر، أعلنت مؤسسة قطر عن اعتزامها تدشين دار نشر خاص بها تدعى دار نشر جامعة حمد بن خليفة.
HBKU-logo-large-qatarisbooming.com-640x480-9.jpg
وكانت "دار بلومزبري - مؤسسة قطر للنشر"، التي تأسست في عام 2008، تمثل شراكة بين مؤسسة قطر ودار بلومزبري للنشر، وضمت تحت مظلتها دارًا للنشر وناشرًا بحثيًا أكاديميًا؛ وهما "دار بلومزبري – مؤسسة قطر للنشر" و"دار بلومزبري – مؤسسة قطر للمجلات العلمية".

وبعد نجاحها في تحقيق الهدف الذي أنشئت من أجله بإرسائها اساسات قوية للنشر في قطر، اتفق الطرفين مؤخرًا على إنهاء شراكتهما الناجحة. وستواصل هذه الدار التي تحولت من " دار بلومزبري - مؤسسة قطر للنشر" إلى دار نشر جامعة حمد بن خليفة مهمتها المتمثلة في توفير منبر محلي ودولي فريد من نوعه للأعمال الأدبية الصادرة باللغتين العربية والإنجليزية والثقافة والتدريب والاكتشافات والتعليم.

وستواصل دار نشر جامعة حمد خليفة مهمتها المتمثلة في إصدار كتب تتسم بطابع التميز والأصالة في إطار مساعيها لتعزيز حب القراءة والكتابة ونقل مهارات النشر إلى قطر من خلال عقد دورات تدريبية وتبادل الخبرات بشكل منتظم.

وكانت "دار بلومزبري – مؤسسة قطر للنشر" قد نشرت، خلال فترة الشراكة، أكثر من 200 إصدار في مجالات أدبية وغير أدبية وفنية وأكاديمية وتجارية تستهدف البالغين والشباب والأطفال على حدٍ سواء. كما طرحت الشراكة البرنامج التدريبي "واحد، اثنان، اقرأ"، وهو برنامج تدريبي رائد يقدم أنشطة عملية لتطوير مكتبات مدرسية تتميز بالفعالية والتحفيز.
bloomsbury.jpg
وقد حققت هذه الشراكة نجاحات أخرى مهمة، حيث فاز العديد من كتّاب "دار بلومزبري - مؤسسة قطر" بجوائز أدبية دولية بارزة، من بينها جائزة الكتاب الأولى" لمهرجان أدنبرة الدولي للأدب وجائزة سيف غباش - بانيبال للترجمة الأدبية من العربية إلى الإنجليزية.

كما ستتولى دار نشر جامعة حمد بن خليفة أعمال"دار نشر بلومزبري – مؤسسة قطر للمجلات العلمية"، التي كانت مسؤولة عن تدشين QScience.com، أول منصة تتيح إمكانية الوصول المفتوح للأبحاث الأكاديمية في منطقة الشرق الأوسط.

كما استخدمت "دار نشر بلومزبري – مؤسسة قطر للمجلات العلمية" منصة QScience.com، لتوفير سجل لوقائع العديد من المؤتمرات التي أقيمت في قطر، وهو ما يجعلها قابلة للتسجيل والحفظ للأجيال القادمة. وكانت "دار نشر بلومزبري – مؤسسة قطر للمجلات العلمية" قد توسعت في الآونة الأخيرة من خلال نشر اصدارات أكاديمية، مع توفير مجموعة واسعة من الكتب بشكل مجاني على شبكة الإنترنت تغطي مواضيع مثل علم النفس وحقوق العمال المهاجرين والتمويل الإسلامي وعلم الآثار.

لقراءة الخبر بالكامل يرجى الضغط هنا