2016 M09 8

مؤسسة قطر ترعى المبتكرين الشبان في العالم العربي

مشاركة
يحرص برنامج "نجوم العلوم"، الذي أطلقته مؤسسة قطر عام 2009، على إتاحة الفرصة للمبتكرين الشبان الموهوبين من شتى أنحاء الوطن العربي لعرض ابتكاراتهم العلمية المفيدة، وإشراك الجماهير من جميع أنحاء المنطقة في تقييم ابتكارات هؤلاء المخترعين الشبان، واستقطاب فئات متنوعة من المشاهدين باستخدام وسائل تحفيزية تعتمد على عنصري التعليم والترفيه.
null
ويسعى البرنامج، الذي يدخل موسمه الثامن ويُعرض على شاشة قناة MBC4، إلى تقديم خدمة ترفيهية لمشاهديه باللغة العربية، وهو ما يعزز من قيمته التعليمية والثقافية. كما يعكس، بشكلٍ أساسي، تركيز المنطقة على تقدير المواهب المحلية وتكريمها عبر تعزيز ملكات الابتكار العلمي لدى المبتكرين الشبان، وحشد الدعم لهم من الجماهير العربية عن طريق التصويت التفاعلي لاختيار الفائز الجدير بالحصول على جائزة البرنامج.

ويوفر برنامج نجوم العلوم منصة ممتازة لتمكين المبتكرين الشبان الموهوبين، الذين يتمتعون بإمكانية التأثير على مجتمعاتهم المحلية ونطاقات أبعد من ذلك، من بدء حياتهم المهنية عبر تلبية احتياجات هذه المجتمعات والسعي لحل المشاكل التي تواجه العالم العربي.
null
وفاز خريجو نجوم العلوم، حتى الآن، بأكثر من 50 جائزة دولية وإقليمية، كما نجحوا في إثبات قدراتهم وخبراتهم على نطاق عالمي. ومن بين أبرز الابتكارات التي تمخضت عن البرنامج حذاء فيتوسيس الرياضي، وهو حذاء تشخيصي للهجن ابتكره الطبيب البيطري محمد دومير، البالغ من العمر 28 عامًا والفائز بلقب برنامج نجوم العلوم في موسمه الخامس. ويشخص اختراع محمد حالات العرج لدى حيوانات السباق، وخاصة الإبل باستخدام أجهزة استشعار متخصصة. ويعكف محمد حاليًا على تحديث منتجه وتسويقه، بالتعاون مع واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا ومربط الشقب، أعضاء مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، بالإضافة إلى الاتحاد القطري لسباقات الهجن.

لقراءة الخبر بالكامل يرجى الضغط هنا