2018 M04 9

معهد قطر لبحوث الحوسبة وباحثون أتراك يحصلون على منحة بقيمة 1.65 مليون دولار

مشاركة
حصل معهد قطر لبحوث الحوسبة، التابع لجامعة حمد بن خليفة، والشركة التركية (يونيفرسال آي تي سكيورتي) على منحة قدرها 1.65 مليون دولار أمريكي لبناء منصة دفاعية جديدة للمعلومات السيبرانية. وأعلن كل من الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، ومجلس الأبحاث العلمية والتكنولوجية في تركيا (توبيتاك)، مؤخرًا عن تقديم هذه المنحة على هامش انعقاد مؤتمر مؤسسة قطر السنوي للبحوث 2018.
IssaKhalid1.jpg
وسيستخدم معهد قطر لبحوث الحوسبة وشركة (يونيفرسال آي تي سكيورتي) هذا التمويل لبناء منصة دفاعية باسم (WARNING) على مدى العامين المقبلين، بحيث ستكون قادرة على رصد الهجمات السيبرانية الناشئة ضد الشركات والبنية التحتية الحيوية.

وصرح عيسى خليل، باحث أول في قسم الأمن السيبراني في معهد قطر لبحوث الحوسبة، الذي يترأس الفريق القطري في هذه المبادرة، بأن المنصة الجديدة ستستخدم مصادر بيانات مختلفة لإنتاج معلومات خاصة بالأمن السيبراني في مراحل مختلفة قبل وأثناء الهجوم الإلكتروني. وأضاف: "إلى جانب مكافحة الهجمات التقليدية، ستركز منصة WARNING)) على الحماية من التهديدات التي لم تكن معروفة من قبل ومن التهديدات المستهدفة متعددة المراحل التي تبقى متخفية لفترات طويلة".

وأضاف خليل في تصريحه: "تتضمن منصة ((WARNING تحذيرات تتخطى الآليات الأمنية الحديثة الموجودة حاليًا، وذلك بالاستناد إلى أفكار وتجارب الشركاء الأكاديميين والصناعيين. وستستوعب المنصة بيانات أمنية ضخمة من مصادر مختلفة، تتعلق بالمؤسسات والبنية التحتية الحيوية، ومن ثم تقوم بإنتاج معلومات استخباراتية آنية وأكيدة".

يشار إلى أن الدكتور خليل وفريقه سبق وقاموا بإجراء أبحاث في مجال الكشف عن النطاقات الخبيثة والتنبؤ بها من خلال تحليل بيانات خدمة اسم النطاق. وفي عام 2016، ابتكر الفريق أداة قادرة على تحديد النطاقات الخبيثة باستخدام مبدأ (التجريم من خلال التبعية).

هذا وكان اقتراح منصة WARNING واحدًا من بين مشروعين فائزين حصلا على منحة ضمن مؤتمر مؤسسة قطر السنوي للبحوث 2018، تم اختيارهما من بين 13 مشاركة.