إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

February 21, 2017

مؤتمر قطر بيوبنك يناقش أبرز مبادرات الطب الدقيق

مشاركة
يبحث كبار الخبراء العالميين في قطاع البنوك الحيوية أبرز الموضوعات المتعلقة بالطب الدقيق خلال مؤتمر قطر بيوبنك، الذي يُعقد في نسخته الثانية تحت عنوان "تأثير نشاط البنوك الحيوية على مبادرات الطب الدقيق"، يومي 14 و15 مارس المقبل، بمركز قطر الوطني للمؤتمرات.
Biobank_Hor_Bilingual_SCREEN.jpg
وسيناقش أهم الأخصائيين والخبراء العالميين في قطاع البنوك الحيوية، وعلوم الجينوم، والطب الشخصي الموضوعات ذات الصلة بالعلوم الطبية الحيوية، إلى جانب الاعتماد على الطب الدقيق من أجل تحقيق مخرجات صحية أفضل.

وفي اليوم الأول من المؤتمر، ستقدم الدكتورة أسماء آل ثاني، رئيس اللجنة الوطنية لبرنامج قطر جينوم ونائب رئيس مجلس أمناء قطر بيوبنك، شرحًا مفصلًا عن مشروع قطر بيوبنك للسكان، الذي يهدف إلى إنشاء منصة بحثية في مختلف أنحاء قطر من أجل تحقيق تحسن استثنائي في التشخيص المبكر اللازم لتوفير خدمات رعاية صحية شخصية.

وفي جلسة "البنوك الحيوية السكانية: الأهداف ووجهات النظر"، سيسلط البروفيسور إليو ريبولي، أستاذ علم انتشار السرطان والوقاية منه، ورئيس قسم الصحة العامة في كلية الطب بجامعة إمبريال كوليدج لندن، الضوء على مساهمة المجموعات السكانية إلى حدّ كبير في رفع المعرفة العلمية بأسباب الأمراض المزمنة.

وسيقدم ريبولي تصورات رئيسية حول الدور الفريد للمجموعات السكانية في الأبحاث التي تركز على التفاعل بين الخصائص الجينية وغير الجينية، بالإضافة إلى التعرض للعوامل البيئية والخصائص الباطنية والأيضية.

من جهتها، ستقدم البروفيسورة خولة الكريع بحثًا بعنوان "جينوم أبحاث السرطان: تحديد البصمة الجزيئية للأمراض الشائعة"، يسلط الضوء على تقديم تصورات حول تطور الأمراض من خلال دراسة حالة الفئات السكانية المختلفة، وبناءً على التحليل الجيني للمرضى السعوديين المصابين بسرطان القولون.

وفي جلسة "أهمية البنوك الحيوية في الأمراض البشرية"، سيتطرق البروفيسور بيتر ريجمان من جامعة إيراسموس روتردام في هولندا، في بحثه حول "بنك الأنسجة وعلم الأمراض الرقمية" إلى الدور المهم لبنك الأنسجة في تحقيق نتائج واعدة في مجال الطب الدقيق والشخصي، والحاجة لاكتشاف أهداف ومؤشرات حيوية جديدة من أجل ابتكار طرق علاج جديدة.

ومن جانبه، سيلقي الدكتور محمد غالي، أستاذ الإسلام وأخلاق الطب الحيوي في مركز التشريع الإسلامي وأخلاق الطب الحيوي بجامعة حمد بن خليفة في قطر، محاضرة بعنوان "النقاشات الإسلامية الأخلاقية بشأن علم الجينوم (1993-2015): المقاربات الرئيسة والأسئلة الأساسية وأجندة البحث المستقبلية". وتتناول المحاضرة موضوعًا في غاية الأهمية يتعلق بالاعتبارات الأخلاقية في الشريعة الإسلامية حول علم الجينوم.

لقراءة الخبر بالكامل يرجى الضغط هنا.