2014 M12 8

الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي يمول ثلاثة مشاريع بحثية جديدة

مشاركة
أعلن الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي عن تمويله لثلاثة مشاريع بحثية جديدة ذات أولوية لدولة قطر، في قطاعات الصحة والصناعات البتروكيميائية والبيئة، وذلك في إطار الدفعة السادسة من برنامج "الأولويات الوطنية للبحث العلمي فئة المقترحات الاستثنائية" التابع للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي.

QNRF logo NEW.jpgوستستفيد مؤسسة حمد الطبية وجامعة تكساس إي أند أم في قطر من هذا التمويل، الذي يوفر منحاً للمشاريع العلمية الفريدة التي تتطلب موارد تتخطى ما يتيحه برنامج "الأولويات الوطنية للبحث العلمي" بصيغته الأصلية.

هذا ويهدف المقترح البحثي الذي قدّمه الدكتور إبراهيم الجناحي، رئيس قسم الأمراض الصدرية بطب الأطفال في مؤسسة حمد الطبية، إلى الجمع بين البحوث السريرية وتقنيتين مبتكرتين ضمن علم الوراثة والأيض لدراسة العلاقة بين السمنة ومرض الربو لدى الأطفال من خلال دراسة إنتاج الدهنيات الإسفنجية.

Texas  University Qatar Buidling Under Construction 8.jpgومن جانبها، قدّمت جامعة تكساس إي أند أم في قطر مقترحين بحثيين في مجالي صناعة البتروكيميائيات والبيئة، حيث يهدف المقترح البحثي الأول الذي قدّمه الدكتور حسن بزي، مساعد العميد لشؤون الأبحاث والدراسات العليا وأستاذ الكيمياء في جامعة تكساس إي أند أم في قطر، بالتعاون مع الدكتور روبرت جرابز الحائز على جائزة نوبل في الكيمياء من معهد التكنولوجيا بولاية كاليفورنيا، إلى استكشاف مزايا وحدود تطوير بوليمرات قابلة لإعادة التدوير انطلاقاً من مواد أولية منخفضة التكلفة، وذلك من خلال عملية توليف وبلمرة مواد كيميائية ومنتجات عالية القيمة مثل الإطارات القابلة لإعادة التدوير ومواد التغليف الخاصة بالمواد الغذائية.

ويهتم المشروع البحثي الثاني بـ"تصميم محفزات لتحويل غاز ثاني أوكسيد الكربون". ومن المنتظر أن يمهد هذا المشروع البحثي، الذي قدّمه الدكتور نمر البشير، الأستاذ المساعد ومدير مختبر توصيف الوقود في جامعة تكساس إي أند أم في قطر، لتطوير تقنيات جديدة ستحدث نقلة نوعية في مجال أنظمة معالجة الغازات المنبعثة وتحويل غاز ثاني أوكسيد الكربون.

لقراءة النص الكامل، يرجى الضغط هنا.