2014 M05 20

الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي يدعم العلماء الشباب

مشاركة
nullفي إطار الدورة السادسة من برنامج خبرة الأبحاث للعلماء الشباب، قام الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، عضو قطاع البحوث والتطوير بمؤسسة قطر، بتقديم منحاً مالية لثلاثة مقترحات بحثية مبتكرة في مجالات الصحة والطاقة والبيئة في دولة قطر.

تشمل المقترحات البحثية الفائزة مشروعاً رائداً من كلية طب وايل كورنيل في قطر لاستكشاف سُبل جديدة لمعالجة مشكلة السمنة المتفاقمة التي تنجم عن تراكم الدهون في الجسم.

في حين يهدف المقترح الثاني الفائز إلى تعزيز مستوى الرعاية الصحية في قطر للأشخاص الذين يعانون من أمراض نفسية.

أما المقترح الثالث الفائز فقد قدمه فريق من الباحثين في جامعة تكساس إي أند أم في قطر ويهدف لتطوير الأساليب الحالية لمراقبة العمليات والمرافق، والتي يمكن استخدامها بفاعلية في تعزيز مراقبة نوعية الهواء وشبكات توزيع مياه الشرب ومعالجة مياه الصرف الصحي.

وتهدف برامج التمويل التي يقدمها الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي لاستقطاب الباحثين من مختلف مستويات الخبرة، بدءاً من طلاب المدارس في المرحلة الإعدادية وصولا الى الباحثين المخضرمين، وتتضمن برامج التمويل هذه برنامج خبرة الأبحاث للعلماء الشباب الذي يهدف إلى تمويل الباحثين دون 40 عاماً، ممن يحملون شهادة الدكتوراه أو اما يعادلها من الشهادات الأكاديمية البحثية الأخرى، ويعقد البرنامج دورتين كل عام، يقدم خلالهما لكل مقترح بحثي فائز تمويلاً يصل إلى 100 ألف دولار كحدّ أقصى سنوياً ولمدة تصل إلى ثلاث سنوات.

لقراءة النص الكامل، يرجى الضغط هنا.