2014 M05 15

الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي يموّل 162 مشروعاً بحثياً في المنتدى السنوي السادس

مشاركة
Researchers presenting their research success stories during QNRFs 6th Annual Forum.JPGأعلن الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي فوز 162 مشروعاً بحثياً قدّمته 22 مؤسسة بحثية في قطر بمنح مالية في إطار فعاليات الدورة السابعة لبرنامج الأولويات الوطنية للبحث العلمي. وجاء هذا الإعلان خلال المنتدى السنوي السادس للصندوق الذي أقيم في مركز قطر الوطني للمؤتمرات.

انعقد المنتدى برعاية السيد فيصل السويدي، رئيس البحوث والتطوير في مؤسسة قطر، تحت شعار "مواصلة النجاح" وبمشاركة أكثر من 400 عالماً وباحثاً في مؤسسة قطر. وتم بثه مباشرة عبر الإنترنت على الموقع الإلكتروني للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي.

وأشاد السيد السويدي في كلمته الافتتاحية بالنجاحات الباهرة التي حققها الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، قائلاً: "يسعى الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي للمساهمة في بناء ثقافة بحثية نشطة في دولة قطر، من خلال تبني المواهب الإبداعية، والاستثمار في مجال البحوث. ويركز الصندوق على الأولويات البحثية للدولة، بالتوازي مع استراتيجية قطر الوطنية للبحوث، وذلك في سياق دعم رؤية قطر الوطنية 2030."

وأردف السيد السويدي قائلاً: "نفخر بقدرة هذا البرنامج الرائد على تحفيز الابتكار والتفوق، وتشجيع التعاون الوثيق ما بين المجتمع البحثي العالمي والباحثين في دولة قطر."

وتتناول المشاريع البحثية الحاصلة على تمويل من الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي تخصصات علمية شتى، مثل الهندسة والأمن المائي والأمن الإلكتروني وحوادث المرور وأمراض السكر والسرطان وأمراض القلب والأمراض المعدية. كما شملت المنح مشاريع ذات علاقة بالعلوم الإنسانية والاجتماعية، مثل التعليم، والتنمية الحضرية، والثقافة، واللغة، والهوية.

واستقبل الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي في الدورة السابعة من برنامج الأولويات الوطنية للبحث العلمي 798 مقترحاً بحثياً، بزيادة نسبتها 18 في المائة مقارنة بالدورة السابقة، كما شهدت هذه الدورة أيضا تضاعف عدد الطلبات المقدمة من قبل الباحثين الرئيسيين القطريين.

لقراءة النص الكامل، يرجى الضغط هنا.