2013 M09 1

مكتبة قطر الوطنية تشارك في المؤتمر العالمي للمكتبات والمعلومات 2013

مشاركة
Group photo Dr Claudia Lux, project director of QNL with IFLA leaders.jpg شاركت مكتبة قطر الوطنية في المؤتمر العالمي للمكتبات والمعلومات 2013 الذي أقيم في سنغافورة حديثاً، وجمع المؤتمر مسؤولي المكتبات والمعلومات والناشرين وشركات قواعد البيانات من جميع أنحاء العالم، بهدف استكتشاف طرق جديدة للتعاون والابتكار اعتماداً على التكنولوجيا المتطورة، وبهدف تبادل المفاهيم والسياسات والتحديات العالمية التي قد تؤثر على مُجتمعاتنا المحلية.

وتعد مشاركة مكتبة قطر الوطنية في الدورة الـ79 للاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات (الإفلا) فرصة مميزة للتعريف برؤية المكتبة وتبادل الأفكار، حيث شمل المؤتمر مجموعة من الأنشطة والفعاليات التى اتاحت الفرصة لجميع المشاركين للإطلاع على أفضل ممارسات المكتبات حول العالم لخدمة مجتمعاتهم.

وضم المؤتمر جلسات تفاعلية عديدة لمناقشة موضوعات هامة مثل؛ استكشاف مستقبل الكتاب الإلكترونى ونماذج استعارة الكتب إلكترونيًّا، وحقوق الطبع والنشر والمسائل القانونية الأخرى، ومؤسسات إدارة المكتبات والمكتبات العامة، حيث تم استعراض سياسة ومبادىء نماذج الاستعارة الإلكترونية والمبادرات الداعمة لها فى جميع أنحاء العالم.

وتضمن المؤتمر مناقشات هامة متعددة ومن بينها جلسات تفاعلية ناقشت فرص المكتبات العامة الحديثة فى تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية، بالإضافة إلى مناقشة أهمية الحفاظ على المواد التراثية التى من شأنها إثراء المحتوى الثقافى على الأمد الطويل، كما تم مناقشة أحدث ما توصل إليه برنامج المكتبة الرقمية العالمية.

هذا وتقوم مكتبة قطر الوطنية بدور ريادي على كافة الأصعدة المحلية والإقليمية والدولية من خلال استضافة فعاليات مجتمعة في قطر، وورش عمل إقليمية، بالإضافة إلى عقد شراكات دولية رفيعة المستوى.

وتوفر مكتبة قطر الوطنية، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، خدمة تصفح الموارد الإلكترونية، بما في ذلك آخر الإصدارات من الكتب الأكثر مبيعاً، والأعمال الكلاسيكية والحفلات الموسيقية وأفضل المجلات الأكاديمية والأفلام الوثائقية مجانا لكافة المسجلين بالمكتبة.

لقراءة النص الكامل، يرجى الضغط هنا.