2015 M11 16

مكتبة قطر الوطنية تستضيف المؤتمر السنوي لمجموعة المكتبات العامة لأول مرة في الشرق الأوسط

مشاركة
للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تستضيف مكتبة قطر الوطنية، ، مؤتمر مِتلِب 2016 قطر (المؤتمر السنوي لمجموعة المكتبات العامة التابعة للاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات) الذي ينعقد في الدوحة خلال الفترة من 23 إلى 28 أبريل 2016 تحت شعار "لؤلؤ في الصحراء: نحو إطلاق القدرات".
Metlib Logo English.jpg
يؤكد مؤتمر مِتلِب 2016 قطر، الذي ينعقد في العالم العربي لأول مرة منذ إطلاقه في عام 1966، رسالة مؤسسة قطر الهادفة إلى إطلاق قدرات الإنسان ويساهم في تعزيز قطاع المكتبات والمعلومات في دولة قطر.

وتوجه اللجنة التنظيمية لمؤتمر مِتلِب 2016 الدعوة للباحثين الأكاديميين وأمناء وأخصائيي المكتبات والمعلومات وجميع المهتمين لإرسال مقترحاتهم للأوراق البحثية التي يعرضها المؤتمر والتي تتناول أحد ثلاثة محاور رئيسية هي: كيف تدعم المكتبات التنمية الذاتية للأفراد؛ وكيف تدعم المكتبات التدريب، وكيف تقوم المكتبات بتطوير قدرات ومهارات موظفيها مهنياً.
IFLA logo.jpg
وحددت اللجنة تاريخ 31 ديسمبر 2015 كموعد نهائي لإرسال الأوراق البحثية، وبالإمكان الاطلاع على شروط المشاركة في المؤتمر والتواريخ الهامة الأخرى عبر موقع مِتلِب 2016 قطر الإلكتروني www.metlib2016qatar.org.

بإمكان الباحثين تقديم مقترحات بحثية حول الشراكات أو الأنشطة التعاونية التي تُوفِّر الخدمات المعرفية للمجتمع، وأثر البرامج المبتكرة التي تقدمها المكتبات في تطوير المعرفة، والتعلم مدى الحياة، ومهارات تكنولوجيا المعلومات ومهارات العمل، وتعلم لغة ثانية، والابداع والابتكار، والبرامج والخدمات التي تستهدف المجموعات السكانية الضعيفة، والبرامج والخدمات الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة، ورعاية وتطوير موظفي المكتبة لتمكينهم من تقديم أفضل الخدمات، وكيف تتعامل المكتبات مع الاحتياجات والتوقعات المتغيرة للمستخدمين من خلال الاستراتيجيات، والتخطيط، وأنشطة العمل اليومي، والتدريب، والتوظيف، واستخدام التقنيات الحديثة في التواصل مع جمهور المكتبات والتقديم الفعال للخدمات.

يمثل مؤتمر مِتلِب 2016 قطر ملتقاً مثالياً للمكتبات العامة من جميع أنحاء العالم لتبادل الأفكار حول تحسين قطاع خدمات المعلومات، وإنشاء شبكة واسعة النطاق لتبادل المعرفة على المدى الطويل.وسيتعرف المشاركون من خلال ندوات وجلسات المؤتمر على أحدث المعلومات ونتائج الأبحاث العلمية، ودور المكتبات العامة في إطلاق القدرات، كما يمكنهم حضور باقة واسعة من العروض التقديمية المتخصصة في إدارة المكتبات والمعلومات.

كما سيحتوي المؤتمر على جلسة خاصة تتيح للمشاركين تقديم عروض بطريقة "بيتشا كوتشا" التي تتضمن عرض 20 شريحة، كل منها لمدة 20 ثانية.

لمعرفة المزيد من المعلومات والتسجيل في المؤتمر، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني:
http://metlib2016qatar.org

لقراءة الخبر بالكامل يرجى الضغط هنا