2013 M06 26

مكتبة قطر الوطنية تنظم ورشة عمل بالتعاون مع المكتبة الرقمية العالمية

مشاركة
نظمت مكتبة قطر الوطنية، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، مؤخراً ورشة عمل تحت عنوان "تدريب المدربين"، والتي خصصتها للأعضاء الحاليين والمستقبليين للمجموعة الإقليمية لشبه الجزيرة العربية في المكتبة الرقمية العالمية.

أقيمت هذه الفعالية في الدوحة، بالتعاون مع المكتبة الرقمية العالمية، بهدف دعم أعضاء المجموعة الإقليمية لشبه الجزيرة العربية، وتطوير وسائل المساهمة في المواد، وإثراء المحتوى العربي المتاح عبر المكتبة الرقمية العالمية، بالإضافة إلى تعزيز العلاقات الإقليمية وإتاحة فرص تبادل الخبرات بين الحضور.

تم تقديم ورشة العمل باللغتين العربية والإنجليزية، من قبل مدرّبين خبراء من كل من مؤسسة قطر، ومكتبة قطر الوطنية وخبراء من المكتبة الرقمية العالمية بمكتبة الكونجرس بواشنطن. وتلقى المشاركون تدريبات حول مهارات التحويل الرقمي، ومعايير البيانات الوصفية، مع وصف دقيق ومفصل لبنود الثقافة والتراث.

وقد جمعت ورشة العمل نخبة من المؤسسات الشريكة حالياً في المكتبة الرقمية العالمية، إلى جانب الجهات التي من المتوقع انضمامها للمكتبة في المستقبل. وحضرت المؤسسات المشارِكة من كافة أنحاء المنطقة، منها جامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا، ومكتبة الملك حمد، ومكتبات السلطان قابوس، والمكتبة الرقمية العمانية، وجامعة الملك عبد العزيز، ومكتبة الأحقاف للمخطوطات، وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ومكتبة الأمير سلطان للعلوم والمعرفة، ومكتبة الأردن الوطنية، ومركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، ومكتبة الكويت الوطنية، ومكتبة الإمام عيدروس بن عمر الحبشي للمخطوطات والكتب المطبوعة ومركز النور للدراسات والبحوث.

وتضم المكتبة الرقمية العالمية مخزوناً رقمياً من الكنوز الثقافية، التي ساهم في جمع محتواها عدد كبير من المكتبات العالمية و مؤسسات ثقافية مرموقة من جميع أنحاء العالم. وقد أُنشئت هذه المكتبة ضمن برنامج مشترك بين منظمة اليونيسكو والإتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات، وتديره مكتبة الكونجرس الأمريكية. ويهدف البرنامج إلى تلبية احتياجات الطلاب والباحثين و الجمهور، من خلال الموقع الإلكتروني للمكتبة الرقمية العالمية، المتوفر بسبع لغات مختلفة.

 لقراءة النص الكامل، يرجى الضغط هنا.