2014 M12 1

أنشطة وفعاليات متنوعة خلال شهر نوفمبر في مكتبة قطر الوطنية

مشاركة
نظمت مكتبة قطر الوطنية مجموعة من الأنشطة والفعاليات الثقافية والتعليمية المحلية خلال شهر نوفمبر، تضمنت عرضاً خاصاً لفيلم "حب الكتب: قصة من سراييفو"، وحلقة نقاشية حول كتاب "حيث لا تسقط الأمطار"، بالإضافة إلى العديد من البرامج التدريبية المجانية حول قواعد البيانات الإلكترونية، الخاصة بالعلوم الإنسانية، التي توفرها المكتبة ضمن مصادرها الإلكترونية، عبر موقعها على الإنترنت. وتأتي هذه الأنشطة تماشياً مع رسالة مؤسسة قطر في دعم مسيرة التحول من الاقتصاد القائم على الكربون إلى الاقتصاد القائم على المعرفة.

QNL logo NEW WHITE.jpgوتروي أحداث فيلم "حب الكتب: قصة من سراييفو"، قصة مجموعة من محبي الكتب الشجعان الذين غامروا بحياتهم من أجل إنقاذ ما يزيد عن 10 آلاف مخطوطة إسلامية من مكتبة غازي خسرو بيك في سراييفو خلال الحرب البوسنية. ويُبرز الفيلم الذي تم عرضه في سينما مركز الطلاب بجامعة حمد بن خليفة، المدينة التعليمية، أهمية الكتب، وكيف أن المكتبات تُمثل القلب النابض للهوية الثقافية للشعوب وذاكرتها التاريخية. كما تضمنت الفعالية أيضاً نقاشاً مع الدكتور مصطفى يحيتش، مدير مكتبة غازي خسرو بيك في سراييفو، والذي كان أحد أفراد المجموعة الشجاعة التي قامت بإنقاذ المخطوطات.

وفي سياق متصل، سلّطت الحلقة النقاشية حول كتاب "حيث لا تسقط الأمطار"، من تأليف أمجد ناصر، الضوء على شخصية خيالية أطلق عليها المؤلف اسم "يونس الخطاط" الذي قضى في المنفى عشرين عامًا وعاد بعدها إلى "حامية" دولته العربية الخيالية أيضاً، ليلتقي أفراد أسرته ورفاقه وأصدقاء الطفولة بعد فراق طويل. ويضطره هذا اللقاء إلى أن يواجه ذاته، وبالأخص شخصيته القديمة التي قد تركها وراءه.

كما اشتملت البرامج التدريبية المجانية على عدد من الجلسات حول كيفية اسـتخدام قواعـد البيانات الإلكترونية الخاصة بالعلوم الإنسانية : "أوڤر درايڤ" و"جي ستور" و"ون كليك ديجيتل" وقاعدة بيانات "زينيو" للمجلات العالمية ومجموعة قواعد بيانات شركة "سينجيح".

وتوفر قاعدة بيانات "أوفر درايف" كتباً إلكترونية مشهورة يمكن تحميلها على أغلب الأجهزة الإلكترونية. كما تضم قاعدة بيانات "جي ستور" أكثر من 1,500 من الدوريات الرائدة علمياً في مجالات العلوم الإنسانية، والعلوم الاجتماعية، والعلوم الطبيعية.

وتتضمن قاعدة بيانات "ون كليك ديجيتل" كتباً صوتية رقمية باللغة الإنجليزية، وتضم ما يقرب من 6,100 إصدار، تشتمل على قصص عامة مشهورة، وروايات أدبية وعلمية، وروايات كلاسيكية وبوليسية. أما قاعدة بيانات "زينيو" للمجلات العالمية فتُتيح إمكانية الوصول إلى النص الكامل لمئات المجلات العالمية الشهيرة مثل مجلة "دوت نت" (net.) في مجال الكمبيوتر، ومجلة "زاموف" (Zamoof) للأطفال.

لقراءة النص الكامل، يرجى الضغط هنا.