الصفحة الرئيسية المركز الإعلاميقطر جينوم يُضافر جهوده مع جينوميكس إنجلترا
April 17, 2019

قطر جينوم يُضافر جهوده مع جينوميكس إنجلترا

مشاركة

قام برنامج قطر جينوم، عضو مؤسسة قطر، وجزء من قطاع البحوث والتطوير والابتكار في المؤسسة، بتوقيع اتفاقية استراتيجية للبحث والتطوير مع برنامج جينوميكس إنجلترا. وتهدف الاتفاقية إلى تحسين أطر التعاون العلمي والبحثي وتمكين الاكتشافات العلمية الحديثة والرؤى الطبية في مجال الطب الدقيق.

وقد وقّع كل من البروفسور ريتشارد أوكيندي، نائب رئيس قطاع البحوث والتطوير والابتكار في مؤسسة قطر، والبروفسور مارك كولفيلد، الرئيس التنفيذي بالإنابة، والمدير العلمي لجينوميكس إنجلترا، مذكرة التفاهم في مبنى 2015 (المقرّ الرئيسي لمؤسسة قطر).

وتقوم مذكرة التفاهم هذه بوضع حجر الأساس بين دولة قطر والمملكة المتحدة لبرنامج تعاون مشترك يركّز على مجالات البحث في علم الجينوم الذي يمكن أن يكون له تأثير دولي.

وفي هذه المناسبة قال البروفسور ريتشارد أوكيندي: "تهدف هذه المذكرة إلى تعزيز أهدافنا المشتركة لتطوير الطب الدقيق، وتسهيل مبادراتنا المشتركة في مجال البحوث الجينومية. ومعًا يمكننا أن نصل إلى أقصى الحدود ونعلن حقبة جديدة في مجال الممارسات الطبية الحديثة، يلعب فيها علم الجينوم دورًا رئيسيًا".

ومن جهته، قال البروفسور كولفيلد:" "يُعد علم الجينوم بمثابة رعاية صحية ثورية وعالمية تضم أصحاب مصالح مختلفين. وسيُساعد هذا التعاون على توسيع الإرث الذي أسسه مشروع 100.000 جينوم بشري إلى خارج المملكة المتحدة، بما يسمح لنا بتوفير خدمة أفضل لسكاننا على تنوع مشاربهم. ونحن في غاية الحماس لمشاركة تجاربنا، فضلاً عن التعلّم من النهج الذي يتّبعه قطر جينوم."

وتحدد مذكرة التفاهم عددًا من النشاطات البحثية بين برنامج قطر جينوم وجينوميكس إنجلترا، مثل وضع إطار مشترك لتوحيد الاستراتيجيات الجينومية المبتكرة لتنفيذ الرعاية الصحية، والتقييم المنهجي للتكنولوجيا الحديثة لتسلسل الجينوم بالكامل، وتحليل شامل للبيانات الوطنية، بالإضافة إلى تبادل الخبرات ضمن سلسلة من البرامج التعليمية.

وفي معرِض تعليقها على أهمية مذكرة التفاهم، قالت الدكتورة أسماء آل ثاني، نائب رئيس مجلس أمناء قطر بيوبنك، ورئيس لجنة برنامج قطر جينوم: "تعود هذه المذكرة بالفائدة على مؤسستينا، وذلك عبر هذا التحالف الاستراتيجي، وحشد القدرات البحثية والموارد من الدولتين. كما سيقوم البرنامج بإقامة شراكات صناعية، ما يخلق فرصًا للتعاون من شأنها أن تفتح المجال أمام تمكين الرؤى الطبية الحيوية، والاكتشافات الحديثة".

وحضر سعادة السيد أجاي شارما، سفير المملكة المتحدة لدى قطر، حفل التوقيع، حيث علّق قائلاً: "يُسعدني قيام برنامج قطر جينوم وجينوميكس إنجلترا بتوقيع مذكرة التفاهم. وأنا واثق بأن هذه الشراكة ما بين هاتين الهيئتين الرائدتين في مجال بحوث الجينوم سوف تساهم بشكل فاعل في التصدي لتحديات الرعاية الصحية حاضراً ومستقبلاً. هذا مثال آخر على كيفية تعاون قطر والمملكة المتحدة من أجل تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030، وهو تعاون يُفيد بلدينا والعالم".

وستقوم الجهتان بالعمل جنبًا إلى جنب لتبادل الأفكار، والسياسات، واللوائح، والخبرات الفنية، والأدوات المعلوماتية الحيوية، وتبادل الموظفين والبيانات والخبرات في مجال علم الجينوم.

لمعرفة المزيد حول برنامج قطر جينوم، يرجى زيارة الموقع التالي:
www.qatargenome.org.qa

لمعرفة المزيد حول جينوميكس إنجلترا، يرجى زيارة الموقع التالي: www.genomicsengland.co.uk