2014 M06 12

مؤسسة قطر تُنشئ "مكتب حقوق الملكية الفكرية ونقل التكنولوجيا"

مشاركة
مؤسسة قطرأعلن قطاع البحوث والتطوير في مؤسسة قطر عن إنشاء "مكتب حقوق الملكية الفكرية ونقل التكنولوجيا"، والذي يهدف إلى إدارة وتقييم وحماية وتسويق جميع الاتفاقات المتعلقة بالملكية الفكرية في المؤسسة. وسيعمل المكتب على تطبيق السياسة الموحدة لحقوق الملكية الفكرية التي أطلقتها مؤسسة قطر حديثاً، وذلك من خلال تأمين التفاعل والتواصل بين مختلف المعاهد والمراكز التابعة لمؤسسة قطر.

لتحقيق ذلك، تم إنشاء فرق تنسيقية خاصة في مختلف المراكز البحثية، لتصبح هي الهيئة الممثلة لمصالح الأفراد فيما يتعلق بحماية الملكية الفكرية لإنتاجات الموظفين. وتضم هذه الفرق محامياً مختصاً في حقوق الملكية الفكرية وتقييم الأسواق، إلى جانب مدير تسويق يتولى مسؤولية إجراء المفاوضات العملية، والترخيص الخاص بحقوق الملكية الفكرية لمؤسسة قطر. وستعمل هذه الفرق التنسيقية على تقديم التوصيات العملية والمختصة في كيفية حماية الملكية الفكرية، والاستحصال على براءات الاختراع، بالإضافة إلى دراسة الأسواق وعوامل الجذب فيها، وأهميتها الاستراتيجية بالنسبة لمؤسسة قطر.

وسيعمل المكتب على نشر المؤشرات الخاصة بتوجهات الأسواق، خاصة فيما يتعلق بمجالات الطاقة والبيئة وتكنولوجيا المعلومات، والبحوث الطبية والحيوية. وهو ما سيساهم في تسليط الضوء على المجالات التي يتزايد الطلب عليها ولا تحظى بالاهتمام البحثي اللازم، للمساعدة في تطويرها والاستفادة من مجالات الابتكار المتاحة فيها.

يمكن الاطلاع على مختلف مسؤوليات وأنشطة مكتب "حقوق الملكية الفكرية ونقل التكنولوجيا" من خلال الموقع الإلكتروني www.qfrd.org/iptt

لقراءة النص الكامل، يرجى الضغط هنا.