الصفحة الرئيسية المركز الإعلاميمؤسسة قطر توفر فرصة اكتشاف "درب الفنّ" لجميع أفراد المجتمع
إظهار جميع النتائج
February 22, 2019

مؤسسة قطر توفر فرصة اكتشاف "درب الفنّ" لجميع أفراد المجتمع

مشاركة

تقدّم مؤسسة قطر النسخة الحديثة من برنامج "درب الفن"، الذي انطلق في جولة جديدة صباح اليوم، السبت الموافق 23 فبراير في مبنى 2015 (المقر الرئيسي لمؤسسة قطر).

وتستمر جولات مؤسسة قطر من "درب الفن" طوال العام، بقيادة خبراء فنيين من المؤسسة، حيث يتوجه البرنامج إلى جميع أفراد المجتمع على اختلاف أعمارهم واهتماماتهم، لإلهامهم وتحفيزهم على الابتكار من خلال عرض أبرز أعمال الفنانين المحليين والعالميين، وتعزيز التقدير والتوعية بأهمية الفن، هذا بالإضافة إلى توفير فرص التفاعل والمشاركة المجتمعية، وذلك في إطار عرض بعض الأعمال الفنية في المدينة التعليمية.

وكانت الجولات السابقة التي تم تنظيمها خلال الموسم الحالي من برنامج "درب الفن"، قد شملت مكتبة قطر الوطنية، ومبنى المنارتين (جامع المدينة التعليمية)، ومعرض "سجود" الذي عقد مؤخرًا، وعُرضت فيه أعمال طلاب جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، وينقسم المعرض إلى قسمين.

ضم القسم الأول المشاريع المتأهلة للمرحلة النهائية في مسابقة تصميم سجادة صلاة حديثة لعام 2017، بينما ضم القسم الثاني مشاريع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس من برنامج ماجستير الفنون الراقية في دراسات التصميم، والذين حضروا ورشة عمل لمدة أسبوع في هولندا في عام 2018.

وقالت رباب عبدالله، إحدى المشاركات في الورشة التي أقيمت في هولندا: "إن الفن هو وسيلة للتعبير، ومعرض التصميم في مبنى المنارتين، يقدم لنا كفنانين فرصة لإبراز معاني وأبعاد سجادة الصلاة أمام أفراد المجتمع".

وأضافت: "لقد مكّننا المعرض من ابتكار فكرة، وعرضها، والحديث عنها، وكان بمثابة وسيلة للتعبير والتعلم وتبادل المعلومات، إنه يفتح الأبواب أمام الفرص والشراكات المستقبلية".

وتجدر الإشارة إلى أن الجولة القادمة من "درب الفن" ستقام في جامعة كارنيجي ميلون في قطر في 9 مارس، ومعرض جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر في 14 مارس، وسدرة للطب في 6 أبريل، للراغبين في المشاركة يمكنهم التسجيل عبر الموقع التالي: qftrail@qf.org.qa

تسعى مؤسسة قطر إلى العمل كمنصة للفنانين المحليين والإقليميين لعرض أعمالهم، وتعد موطنًا للعديد من مراكز الفنون والمعارض الثقافية بما في ذلك "متحف: المتحف العربي للفن الحديث وجامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر.