2018 M02 28

متاحف قطر تطلق برنامج "مارس شهر العمارة"

مشاركة
تحت رعاية سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، أعلنت متاحف قطر اليوم عن إطلاق برنامج ثقافي جديد لأعضاء برنامج بطاقتك إلى الثقافة بعنوان "مارس شهر العمارة".
null
يهدف البرنامج في المقام الأول إلى استكشاف المعالم العصرية والتاريخية ذات الطابع المعماري المميَّز في دولة قطر عبر جولات حصرية تشمل العديد من المباني الحديثة والمواقع التاريخية والثقافية.

يمتد البرنامج على مدار شهر مارس بأكمله، ويشمل أكثر من 70 فعالية تتنوع بين الجولات الحصرية والمحاضرات العامة وعروض الأفلام والأنشطة الثقافية المختلفة.

ويأتي البرنامج، الذي جرى التخطيط له على مدى ثلاثة أشهر، ليؤكد مجددًا على التزام متاحف قطر بمواصلة إثراء حياة أفراد المجتمع القطري من المواطنين والوافدين من خلال إشراكهم في برامج ثقافية متنوعة.

ويُقام البرنامج بالتنسيق مع أكثر من 15 جهة من القطاع العام والخاص لتسهيل زيارات المشاركين إلى المعالم المميزة في الدوحة، ومن بينها معالم ستفتح أبوابها للمرة الأولى لاستقبال الجمهور.

وتشمل المعالم العصرية التي سيزورها أعضاء البرنامج العديد من الأماكن، منها متحف الفن الإسلامي الذي صممه المعماري الأمريكي الصيني آي.إم.بي، ومكتبة قطر الوطنية التي صممها المعماري الشهير ريم كولهاس، وبرج البدع الذي يحتضن مقر اللجنة العليا للمشاريع والإرث، وواحة العلوم والتكنولوجيا في قطر، ومجمّع الجزيرة، ومشيرب قلب الدوحة، وعدد من الجامعات بالمدينة التعليمية في مؤسسة قطر، وغيرها من المعالم العصرية المنتشرة في الدوحة.
أما المواقع التراثية والتاريخية، فتشمل العديد من الأماكن منها الحصون العثمانية والبريطانية القديمة وموقع الزبارة المدرَج على قائمة اليونسكو للمواقع التراثية ومنطقة زكريت الأثرية.

يذكر أن "بطاقتك إلى الثقافة" برنامج متاح لجميع أفراد المجتمع ويتجاوز عدد أعضائه حاليًّا 22,000 عضو ينتمون لأكثر من 25 دولة.

ويقدم البرنامج لأعضائه على مدار العام العديد من التجارب الثقافية المميَّزة والتي كان آخرها جولات حصرية في مطار حمد الدولي للاستمتاع بما يضمه من أعمال فنية يتجاوز عددها 20 عملًا أبدعها فنانون قطريون ودوليون، وجولات استكشافية في موقع الجساسية، أحد المواقع العديدة ذات النقوش الصخرية في قطر، إلى جانب جولات حصرية لمنطقة الزبارة لاستكشاف الأماكن الأثرية بها.

وتعليقًا على إطلاق برنامج "مارس .. شهر العمارة"، قالت الشيخة نوف مبارك سيف آل ثاني، مدير الشراكات في متاحف قطر:

“نسعى في متاحف قطر على الدوام لبناء شراكات جديدة مع جهات مختلفة في الدولة. وفي هذا الإطار، يسعدنا إطلاق برنامج "مارس .. شهر العمارة" الذي يتيح لأعضاء برنامج بطاقتك إلى الثقافة تجربة ثقافية ملهمة تم التخطيط لها بعناية فائقة. ستظل قطر رائدة على الدوام في مجال العمارة، ومهمتنا هي إبراز الجمال الذي تمتاز به معالم قطر لأفراد المجتمع". 

لقراءة الخبر بالكامل يرجى هنا