إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

November 17, 2014

مؤتمر مؤسسة قطر السنوي للبحوث يناقش التحديات البحثية الكبرى التي تواجه قطر

مشاركة
يستضيف مؤتمر مؤسسة قطر السنوي للبحوث 2014 العديد من المحاضرات الرئيسية والمناقشات الهادفة والعروض التقنية التي تسلط الضوء على الأولويات البحثية الأكثر إلحاحاً التي تواجهها قطر، وذلك في اليوم الثاني لهذا الحدث السنوي الأهم من نوعه في الدوحة.

ويهدف المؤتمر الذي سينعقد يومي 18 و19 نوفمبر الجاري بمركز قطر الوطني للمؤتمرات إلى مناقشة التحديات البحثية الكبرى والقضايا الحرجة في قطر، مثل الأمن المعلوماتي والمائي للدولة، وحلول الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة، ونظم الرعاية الصحية المتكاملة، فضلاً عن التحديات والفرص الاجتماعية في دولة قطر والمنطقة ككل.

وفي إطار فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر، ستتاح الفرصة للحاضرين للاستماع والمشاركة في المناقشات التي ستُعقد في إطار العروض التقنية والمحاضرات الرئيسية التي يقدمها كبار العلماء والخبراء والباحثين مثل الدكتور ستيفن تشو، وزير الطاقة الأمريكي السابق، والذي سيناقش موضوعاً بعنوان "الطاقة الشمسية والأمن المائي: القضايا والفرص". كما ستقدم الدكتورة ديبورا فرينكه، مديرة البحوث في وكالة الأمن القومي، بالولايات المتحدة الأمريكية، محاضرة حول "التحديات للبحوث غير المصنفة في مجال الأمن الالكتروني". ومن جهته، سيلقي الدكتور هسينتشون تشن، المدير الرئيسي لبرنامج الصحة الذكي القائم على الاتصال التابع لمؤسسة العلوم الوطنية، الولايات المتحدة الأمريكية، محاضرة بعنوان "برنامج الصحة الذكي القائم على الاتصال التابع لمؤسسة العلوم الوطنية ومعاهد الصحة الوطنية: تكنولوجيا البحوث والتطوير في البرامج الصحية."

Image 1.jpgبالإضافة إلى ذلك، سيتم عقد جلستين نقاشيتين بشكل متواز حول الصحة والعلوم الاجتماعية، بهدف تعزيز تبادل المعرفة والخبرات بين المتحدثين القادمين من خلفيات مختلفة، واستعراض الجوانب "الإيجابية والسلبية" للقضايا المطروحة.

وستركز الجلسة النقاشية الخاصة بالقضايا الصحية على موضوع "الطب الشخصي والطب الدقيق في السنوات العشر القادمة: دعاية وأمل أم حقيقة وواقع؟" وتعد هذه الجلسة فرصة لدراسة وبحث التحديات والاحتياجات التي ستواجهها قطر في نظم الرعاية الصحية المتكاملة ومناقشة السبل الكفيلة بتفعيل نظم رعاية صحية متكاملة وفعالة.

وبالتوازي، ستركز الجلسة النقاشية الثانية الخاصة بمناقشة العلوم الاجتماعية على استعراض إحدى الركائز الأساسية لرؤية قطر الوطنية 2030، وهي التنمية الاقتصادية، من خلال محاضرة بعنوان "سبل تطوير الاقتصاد القائم على المعرفة: ما هي أهم المؤشرات؟ وكيفية خلق حوافز تشجيعية فعالة؟"

لقراءة النص الكامل، يرجى الضغط هنا.