2013 M10 22

مؤتمر مؤسسة قطر السنوي للبحوث يوفر فرصة فريدة للباحثين الواعدين

مشاركة
Students presenting their work at last year's Annual Research Forum.jpgيوفر مؤتمر مؤسسة قطر السنوي الرابع للبحوث 2013، الذي ينظمه قطاع البحوث والتطوير في مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، فرصة فريدة للباحثين الشباب، لإبراز مواهبهم العلمية، وعرض مشاريعهم البحثية على نخبة العلماء والباحثين الذي سيشاركون في المؤتمر، والتواصل معهم والاستفادة من خبراتهم، فضلا عن فرص التعلم من المجتمع البحثي المحلي والدولي.

وستعقد دورة هذا العام تحت شعار "التحديات البحثية الكبرى في دولة قطر"، بمشاركة مجموعة من الباحثين المرموقين، وخبراء القطاعين العام والخاص، وأساتذة الجامعات والعلماء الواعدين، من أجل التوصل إلى حلول للتحديات الكبرى التي حددتها استراتيجية قطر الوطنية للبحوث، حيث سيسلط المؤتمر الضوء على 125 بحثاً طلابياً من إجمالي 517 بحثاً تم قبولها من الملخصات البحثية، والتي وصلت إلى حوالي 1,170 ملخصا بحثيا في مختلف التخصصات.

وأطلق قطاع البحوث والتطوير في مؤسسة قطر، بالتعاون مع جامعة حمد بن خليفة، برنامجه التنافسي للدكتوراه "برنامج دكتوراه مؤسسة قطر متعدد الاختصاصات في علوم الطاقة"، حيث كانت جامعة حمد بن خليفة هي أول جامعة تنضم إلى البرنامج، وستوفر للحاصلين على الدكتوراه ضمن هذا البرنامج فرص مهنية ناجحة في مجال علوم الطاقة. كما يواصل قطاع البحوث والتطويرفي مؤسسة قطر العمل مع الجامعات المهتمة بالانضمام للبرنامج.

وتشكل أنشطة البحث العلمي لقطاع البحوث والتطوير في مؤسسة قطر، والتي تجري بإدارة الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، المحرك الأول لعدد من برامج التمويل التي توفر الفرص المتميزة للباحثين الشباب، سواء كانوا طلاباً في المدارس الثانوية، أو الجامعات، أو الخريجين أو باحثين في مرحلة الدكتوراه. وقد أطلق الصندوق حديثاً، برنامج المنح الدراسية لطلاب الدراسات العليا الجديد الذي يساعد في إعداد كوادر وكفاءات البحث العلمي في دولة قطر كما يحث الجامعات على إنشاء برامج دراسات عليا جديدة لمرحلة الدكتوراه في قطر.

وسيوفر المؤتمر، الذي يعقد في مركز قطر الوطني للمؤتمرات، يومي 24 و25 نوفمبر المقبل، للجهات المعنية في قطر والشركاء الدوليين فرصة التلاقي والتواصل، والانضمام لأحدث مبادرات قطر البحثية الأخيرة.

لقراءة النص الكامل، يرجى الضغط هنا.