2013 M10 8

كلية الدراسات الإسلامية تنظم المؤتمر العالمي التاسع للاقتصاد والتمويل الإسلامي في تركيا

مشاركة
group photo.pngتحت رعاية سعادة رئيس الجمهورية التركية، السيد عبدالله جول، انعقد في الشهر الماضي المؤتمر العالمي التاسع للاقتصاد والتمويل الإسلامي بمدينة إسطنبول. وقد حمل هذا المؤتمر عنوان "النمو والعدالة والاستقرار من منظور إسلامي".

وشارك بتنظيم المؤتمر وتمويله كل من المعهد الإسلامي للبحوث والتدريب التابع للبنك الإسلامي للتنمية، ومركز الاقتصاد والتمويل الإسلامي التابع لكلية الدراسات الإسلامية في قطر – جامعة حمد بن خليفة، ومركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية، والجمعية الدولية للاقتصاد الإسلامي، وذلك بحضور عدد كبير من المهتمين بالاقتصاد الإسلامي من كافة أنحاء العالم.

وأبدى الدكتور طارق الله خان، رئيس اللجنة الأكاديمية وأستاذ الاقتصاد الإسلامي بكلية الدراسات الإسلامية بقطر ورئيس الجمعية الدولية للاقتصاد الإسلامي، سعادته الغامرة بنتائج المؤتمر.

وقد ضم المؤتمر خبراء مشهود لهم في مجال الاقتصاد الإسلامي، مثل منذر قحف وعمر شابرا ونجاة الله صديقي.

وقام المدير العام للمعهد الإسلامي للبحوث والتدريب، السيد عزمي عمر، بتلاوة البيان الختامي للمؤتمر، قائلاً: "يؤمن الحاضرون بأن تقدماً كبيراً قد تم إحرازه خلال العقود الأربعة الماضية، ولكن محور البحوث قد انتقل أكثر فأكثر إلى الصيرفة الإسلامية. وهناك حاجة ماسة للعمل على النظريات الاقتصادية وتطبيقاتها من وجهة النظر الإسلامية. ومن جهة أخرى، فإن المشاركين هم على دراية تامة بضرورة إجراء تعديلات أساسية في النظام الاقتصادي والمالي العالمي، وذلك نتيجة للأزمة المالية الأخيرة. ومن هنا، فهم على ثقة بأن نظاماً اقتصادياً ومالياً جديداً يعتمد المبادىء الإسلامية سيجنب العالم مساوىء النظام الحالي الذي أوصل العالم إلى أزمته الراهنة".

وعقدت 30 جلسة جانبية خلال المؤتمر، تم خلالها تناول 132 بحثاً مختلفاً. ويمكن للراغبين الاطلاع على هذه البحوث على موقع http://conference.qfis.edu.qa/agenda

ورحب المشاركون بعرض كلية الدراسات الإسلامية – جامعة حمد بن خليفة، والجمعية الدولية للاقتصاد الإسلامي، باستضافة الدوحة للمؤتمر العاشر في ديسمبر 2014 المقبل.

لقراءة النص الكامل، يرجى الضغط هنا.