2018 M08 31

وايز يعقد أولى منتدياته في الولايات المتحدة للتركيز على مستقبل التعليم

مشاركة
يستضيف مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم "وايز"، إحدى مبادرات مؤسسة قطر، ما يربو على 350 مشاركًا من المبتكرين وخبراء التعليم وقادة الفكر يشرعون معًا في جولات مخصّصة تحت مظلة ملتقى يهدف للإسهام بالرؤى والأفكار في صوغ ملامح مستقبل التعليم، وذلك ضمن فعاليات منتدى وايز@نيويورك المزمع انعقاده الشهر المقبل في الولايات المتحدة في إطار أسبوع الأهداف العالمية، وهي سلسلة من الفعاليات التي يجري تنظيمها على هامش الاجتماعات السنوية للجمعية العامة للأمم المتحدة.

ينعقد المنتدى يوم 22 سبتمبر في مبنى ألتمان بمدينة نيويورك تحت شعار "ثورة التعلّم: إرساء بيئاتٍ تعليمية غايتُها التمكين والإدماج"، وهو أول منتدى ينظمه وايز في الولايات المتحدة. ومن أبرز الفعاليات التي سيشهدها المنتدى تسليم جوائز وايز للعام 2018، وتكريم ستة مشروعات من خمس دول مختلفة أسهمت في ابتكار حلول عالية الأثر لمواجهة تحديات التعليم، بالإضافة إلى عرض المشروعات الابتكارية التي أخرجتها دفعة 2018-2019 من منتسبي برنامج وايز لتسريع التطوير.

يشار إلى أن منتدى وايز@نيويورك قد تم تصميمه بحيث يكون أكثر من مجرد مؤتمر عن التعليم، إذ يهدف إلى تحفيز النقاش الدولي حول التعليم وقضاياه من خلال طائفة متنوعة من الجلسات التي تتيح فرصًا جمّة أمام المشاركين لإبداء الآراء وطرح الحلول وتأسيس علاقات وروابط جديدة. وسوف يتمكن المشاركون من الاختيار من بين مجموعة متنوعة من الجلسات التي من شأنها أن توفر لهم المنطلق لتصميم ما يرونه ملائمًا من النماذج التربوية التي تستهدف إحداث تحولات نوعية في قطاع التعليم.

وسوف يتمكن المشاركون من حضور مجموعة متنوعة من الجلسات التشاركية التي تتضمن الانخراط في حوارات مع الخبراء، تتيح لهم فرصة مناقشة موضوعات وقضايا تتمحور حول التعليم، والقيادة، وترجمة البحوث القائمة على الأدلة إلى واقع عملي ملموس.

كما سيتمكن الحضور من المشاركة في حلقات نقاشية تتناول موضوعات من قبيل تعزيز ثقافة التعلم مدى الحياة في المناطق الحضرية، وإتاحة فرص تعلم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات للجميع، واكتساب المهارات الجديدة اللازمة لمواكبة الثورة الصناعية الرابعة، إلى جانب مناقشة القضايا المتعلقة بتمويل التعليم. وسوف تُعرض مشروعات برنامج وايز لتسريع التطوير على لجنة من الصحفيين في إطار سلسلة "Sparkshows" لعروض الابتكارات.

ومن بين المنصات الأخرى التي ستتاح للمشاركين للاستفادة من مزاياها، ورش عمل وأنشطة الواقع الافتراضي ومسرح المنتدى ومختبر تفاعلي تديره C2(Montreal) لتشجيع المشاركين على التعاون لوضع تصور لـ" مستقبل المدارس" ومشاركة حلولهم.

وسوف يشهد منتدى وايز@نيويورك مشاركة نخبة من المتحدثين رفيعي المستوى، من بينهم البروفيسور جيراردو لوبيز، أستاذ ورئيس قسم القيادة والسياسات التربوية في جامعة يوتا. وقد صرح في معرض تعليقه على الفعالية المرتقبة قائلاً: "لا يمكن إحداث ثورة تعليمية دون التحلي بالشجاعة البالغة وجرأة التصميم على ضرورة إتاحة فرص التعليم لجميع الأطفال بصرف النظر عن ظروفهم."