إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

February 26, 2019

صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر تشهد حفل إحياء الذكرى السنوية العاشرة لأوركسترا قطر الفلهارمونية

مشاركة

شهدت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، مساء اليوم، حفل إحياء الذكرى السنوية العاشرة لأوركسترا قطر الفلهارمونية، الذي أقيم في مركز قطر الوطني للمؤتمرات.

كما حضر الحفل معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية السابق، وسعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمؤسسة قطر، وعدد من أصحاب السعادة الوزراء والشيوخ.

وقد انطلقت الأمسية الموسيقية تحت القيادة الشَرفية للموسيقار العالمي الشهير دميتري كيتاينكو، وبمشاركة عازفين عالميين منهم مسلم رحال (الناي)، وشربل روحانا (العود)، وفراس شارستان (القانون)، ومحمد عثمان (البزق)، وجورج أورو (الطبلة)، وتم عزف المقطوعات الموسيقية نفسها التي عزفتها الأوركسترا في أول حفل لها الذي عُقد في 30 أكتوبر 2008 بقيادة لورين مازيل، كما تم إضافة عدد من المقطوعات الموسيقية لكلّ من "بوليرو" لموريس رافيل، والوكونشيرتو العربي للفنان مارسيل خليفة.

وقد تم تأسيس أوركسترا قطر الفلهارمونية، عضو مؤسسة قطر، برعاية صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر. وقد ساهمت الأوركسترا على مدى السنوات العشر السابقة بدعم الملحنين في الشرق الأوسط، واستضافة المؤلفين الموسيقيين، والعازفين المنفردين، وقادة الأوركسترا الجدد والمخضرمين من العالم العربي

وقال كورت مايستر، المدير التنفيذي لأوركسترا قطر الفلهارمونية:" "قبل عشر سنوات، بدأت أوركسترا قطر الفلهارمونية مشروعًا موسيقيًا طموحًا لإثراء الذائقة الموسيقية للجماهير في قطر. وقد أصبحت الفلهارمونية فرقة أوركسترالية عالمية الطراز، تحتضن نخبة من أفضل العازفين حول العالم، وجميعهم موسيقيون مخضرمون ذائعو الصيت صدحت موسيقاهم في أعرق المسارح في العالم".

وتابع قائلًا: "لقد قمنا بجولات موسيقية دولية، وقدمنا لقطر والمنطقة والعالم توليفتنا الفريدة التي تمزج بين الموسيقى العربية والغربية في خير تعبير عن التقاء الثقافات من خلال الموسيقى".

وتعدّ الجولات الدولية من أبرز إنجازات أوركسترا قطر الفلهارمونية التي قامت بها في الشرق الأوسط، وأوروبا، والولايات المتحدة. وقد عزفت الفلهارمونية في مسارح مرموقة مثل مسرح قاعة ألبرت الملكية في لندن، ومسرح شانزليزيه في باريس، ودار الأوبرا السورية في دمشق.

ومن جانبها، قالت السيدة مشاعل النعيمي رئيس تنمية المجتمع بمؤسسة قطر: "يشرفنا اليوم أن نحتفل مع أوركسترا قطر الفلهارمونية بمرور عقد من الزمان على دورها الرائد في إلهام المجتمع من خلال الموسيقى؛ إذ تعكس أوركسترا قطر الفلهارمونية التزام مؤسسة قطر برعاية ودعم المبدعين، وتعزيز التفاعل الاجتماعي، وتقوية أواصر النسيج الثقافي داخل قطر".

صورة 1 من 2

كذلك احتضنت أوركسترا قطر الفلهارمونية عروض عالمية أدّتها كسيمفونية "العائد" لمارسيل خليفة، وكونشرتو الكمان لجان شارل غاندريل، وكونشرتو العود لعبدالله المصري، و"فوضى" للبيانو والأوركسترا لرامي خليفة، وكونشيرتو البيانو "ملاك النور" لهتاف خوري، على سبيل المثال لا الحصر.

وقد ابتكرت الأوركسترا وسائل جديدة لنشر ثقافة الموسيقى السيمفونية بين قطاعات واسعة من السكان في قطر، وأحيت حفلات مزجت فيها الموسيقى السيمفونية المباشرة بالأصوات المتميزة لألعاب الفيديو مثل الإيقاعات الإلكترونية. كما عزفت حفلات موسيقى الأفلام بتوليفات من أشهر الأفلام السينمائية مثل "نوسفيراتو"، و"ذا ماتريكس" و"حروب النجوم".

ويقوم عدد من العازفين في الفلهارمونية بتعزيز ثقافة الموسيقى للأجيال الواعدة من الأطفال واليافعين، الذين يتعرفون على الآلات الموسيقية العربية والغربية من خلال "برنامج الموسيقى للجميع" في أكاديمية قطر للموسيقى، عضو مؤسسة قطر.