2017 M03 26

رابطة طلاب جامعة جورجتاون تنظم محاضرة عامة للدكتور سامي العريان

مشاركة
قبيل انعقاد مؤتمرها السنوي، تستضيف رابطة طلاب دراسات الشرق الأوسط بجامعة جورجتاون في قطر هذا الأسبوع محاضرة عامة للناشط الحقوقي والمدافع عن الحريات المدنية الدكتور سامي العريان، الذي يشغل حالياً منصب أستاذ ومدير مركز السياسات الإقليمية بجامعة صباح الدين الزعيم بإسطنبول. يلقي الدكتور العريان محاضرته في السادسة من مساء الثلاثاء الثامن والعشرين من مارس بمقر جامعة جورجتاون بالمدينة التعليمية.
georgetown-logo (1).png
عن محاضرته المرتقبة يقول الدكتور العريان: "سأتناول التحديات التي تواجه الشباب اليوم، وخصوصاً في منطقة الشرق الأوسط، وكيف يمكنهم الاستعداد لمواجهتها، وآمل أن يخرج الحضور بفهم أعمق للمشكلات الرئيسية التي تواجه العالم اليوم، والتعرف على نوع التعليم ونوعية المعلومات إضافة إلى الأدوات والمهارات التي ينبغي أن تتوافر لديهم ليساهموا في عالم أفضل وأكثر عدلاً وسلاماً".

تعد هذه المحاضرة ضمن فعاليات المؤتمر السنوي لرابطة طلاب دراسات الشرق الأوسط بجامعة جورجتاون، والتي تركز على قضايا القوة والسلطة والنفوذ في منطقة الشرق الأوسط. وسيتيح المؤتمر، الذي يعقد يوم الثلاثين من مارس، الفرصة لطلاب الجامعة لطرح أبحاثهم الأكاديمية ونشرها على جمهور يتضمن الزملاء والخبراء.

يعد الدكتور سامي العريان من الشخصيات الفلسطينية المرموقة من المدافعين عن حقوق الانسان وأحد أبرز القيادات المجتمعية. فقد تعرض للملاحقة القضائية من قبل الحكومة الأمريكية أثناء عمله كأستاذ لعلوم الكمبيوتر والهندسة بجامعة ساوث فلوريدا عام 2003، وتم توجيه عدة اتهامات له، الأمر الذي أدى إلى معركة قضائية طويلة انتصر العريان في نهايتها. وبعد عشر سنوات من الاعتقال، والحبس الانفرادي، والإقامة الجبرية، انتقل العريان إلى تركيا عام 2015. وقد تم رصد قضيته وتطوراتها في فيلم وثائقي حاز على جوائز بعنوان "الولايات المتحدة ضد العريان".

وقد تلقى الدكتور العريان عدداً من جوائز حقوق الإنسان وأطلقت مجلة نيوزويك عليه لقب "قائد الحقوق المدنية في الولايات المتحدة" عام 2001 بسبب جهوده المبذولة لحظر استخدام أدلة سرية أمام المحاكم الامريكية. في عام 2012، اعتبرته موسوعة المخالفين الأمريكيين واحداً من أهم ثلاثة مسلمين في الولايات المتحدة بجوار الملاكم محمد علي والقيادي مالكوم أكس، وهي الموسوعة التي تضم 152 شخصية إسلامية أمريكية في الفترة ما يبن 1860 و2010. قام الدكتور العريان بتأليف عدة كتب ومقالات من بينها كتاب عن الربيع العربي، كما نشر له ديوان شعر يبقي فيه الضوء على الفترة التي قضاها في سجن فيدرالي أمريكي.