2013 M10 3

مشاريع جورجتاون تضع دولة قطر على خريطة البحوث

مشاركة
جددت عملية التوسع الأخيرة في جامعة جورجتاون – كلية الشؤون الدولية في قطر، والتي شملت هيئة تدريسية جديدة، وبرامج جديدة، وعدداً أكبر من الطلاب، التركيز على المبادرات البحثية التي يعمل عليها أعضاء الهيئة التدريسية خارج الفصول الدراسية وداخلها.

ويقول الدكتور جون كريست، مدير البحوث في جامعة جورجتاون – كلية الشؤون الدولية في قطر: "إننا نعمل على بناء ثقافة بحث علمي حيوية وقوية في الدوحة، وذلك عن طريق استكشاف مجموعة متنوعة من القضايا التي تؤثر على قطر والمنطقة وخارجها، في مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية. ونسعى أيضاً لإيجاد سبل لتطبيق بحوثنا ومنحنا الدراسية للمساعدة في مواجهة التحديات المحلية والعالمية".

وقد موّلت المنح المقدمة لجامعة جورجتاون – كلية الشؤون الدولية في قطر من الصندوق القطري للبحث العلمي (QNRF) مجموعة متنوعة من المشاريع والمبادرات المستقلة والتعاونية على حد سواء، والتي قام بها أعضاء هيئة التدريس الدائمين والزائرين. وبلغ المبلغ الإجمالي الممنوح لجامعة جورجتاون قطر من الصندوق القطري للبحث العلمي أكثر من 6 ملايين دولار أمريكي منذ تأسيس جورجتاون لحرمها الجامعي في قطر.

وكان أحد المشاريع البحثية المبتكرة لجامعة جورجتاون – كلية الشؤون الدولية في قطر، والذي حظي بتطبيقات عملية هامة في الفضاء الاجتماعي، المشروع الدولي لمصادر المعلومات حول الأخلاقيات العلمية الإسلامية، والتي حدد لأول مرة، أكثر من 1500 نص حول وجهات النظر الإسلامية في قضايا الرعاية الصحية مثل علم الوراثة، وزرع الأعضاء، وتقنيات الإنجاب، باللغتين الإنجليزية والعربية. وكان التمويل المقدم من الصندوق القطري للبحث العلمي لهذا المشروع قد تم عبر منحة لثلاث سنوات، قدرها 1050000 دولار أمريكي لمكتبة بحوث الأخلاقيات العلمية ومكتبة جورجتاون قطر لتطوير هذه الخدمات والمعلومات.

تناول مشروع "سفير SPHERE"، وهو اختصار لـ "إنتاجية العلوم، وتطوير التعليم العالي، ومجتمع المعرفة تطور الاقتصادات البحثية في العالم على مدى السنوات المئة وإحدى عشرة الماضية، فريق متعدد الجنسيات من قطر والولايات المتحدة والصين وألمانيا واليابان ولوكسمبورغ.

وأشار الدكتور كريست إلى أهمية هذه العلاقات التعاونية، حيث قال: "نحن جزء لا يتجزأ من هذه الشبكة العالمية من المؤسسات البحثية الكبرى. حيث تحقق هذه البحوث التعاونية التنوع في المشاريع وترسخ مكانة دولة قطر على خريطة البحوث الدولية".

لقراءة الموضوع الكامل على موقع جورجتاون في قطر، يرجى الضغط هنا.