2013 M11 3

جامعة جورجتاون في قطر تستضيف مؤتمر الطاقة النووية والأمن

مشاركة
استضافت جامعة جورجتاون – كلية الشؤون الدولية في قطر نخبة مختارة من المتحدثين من الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي والشرق الأوسط لمناقشة العديد من القضايا الحساسة خلال مؤتمر علمي وسياسي رفيع المستوى عُقد في مؤسسة قطر تحت شعار "التكنولوجيا النووية، والطاقة النووية، وشرق أوسط خال من أسلحة الدمار الشامل".

Nuclear Conference -2.jpgوأقيمت فعاليات المؤتمر يومي 27 و28 أكتوبر الجاري بالتعاون مع برنامج العلوم والتكنولوجيا والبيئة (STEP) والمعهد عبر الإقليمي للدراسات المعاصرة حول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا الوسطى (TRI) التابعين لجامعة برنستون.

وعكست المواضيع العديدة التي ناقشها المؤتمر ومن بينها توجهات الطاقة في المنطقة، وتكنولوجيا المفاعل، والتعاون الرقابي الأمني والإقليمي، توقعات قوية تتمحور حول دور الطاقة النووية في تلبية متطلبات الطاقة المستقبلية في المنطقة، كما أثارت نقاشات حول مسألة الإدارة القومية مقابل الإدارة الإقليمية أو الدولية لدورة الوقود.

وقد ضم الحدث الذي أقيم على مدى يومين 20 متحدثًا و10 مشاركين إضافة إلى ضيوف شاركوا في الجلسات التي افتُتحت ببيانات قصيرة، تلا ذلك نقاشاً مفتوحاً ومباشراً حول إقامة منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط. وستقوم جامعة جورجتاون بإعداد ملخص للمؤتمر بهدف نشر وتوزيع أهم النتائج التي توصل إليها.

وتجدر الإشارة إلى أن جامعة جورجتاون – كلية الشؤون الدولية في قطر قد تطرقت إلى قضية الأمن الإقليمي لمنطقة الخليج، إضافة إلى الموضوع الأهم المتعلق بمنع الانتشار النووي، في مناسبات عديدة سابقة مثل المؤتمر الذي أقيم على مدى يومين بالتعاون مع المجلس البريطاني الأمريكي لمعلومات الأمن؛ وجلسة الأسئلة والأجوبة التي ضمت برلمانيين من دول حلف شمال الأطلسي (الناتو) وخبراء متخصصين من جامعة جورجتاون؛ إضافة إلى ورشة عمل التوعية بأسلحة الدمار الشامل لطلاب جامعة جورجتاون في قطر.

لقراءة الموضوع الكامل على موقع جورجتاون في قطر، يرجى الضغط هنا.