إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

April 15, 2018

طلاب جورجتاون يفوزون في منافسات المناظرات الوطنية على مستوى دولة قطر

مشاركة
بعد موسم طويل اتسم بمفاوضات مكثفة وتفعيل لسرعة البديهة والتفكير، فاز نادي مناظرات جورجتاون، الذي يتولى إدارته طلاب جامعة جورجتاون في قطر، بالعديد من الجوائز في ختام منافسات المناظرة بين الجامعات التي أقيمت مؤخراً في قطر. وقد حصل فريق جامعة جورجتاون على لقب البطل الوطني من مركز مناظرات قطر كما حصل أعضاء الفريق أيضًا على ميداليات أفضل المتحدثين لأدائهم في المسابقات.
Geogetown_20students_20win_20Qatar_20Debate_20nationals_20championship.jpg
يذكر أن رابطة قطر لمناظرات الجامعات تفتح أبوابها للطلاب من جميع أنحاء البلاد، وقد تمكنت فرق من أربع جامعات من الوصول إلى الجولات النهائية للمسابقة الوطنية. وتم اختيار الفائزين بعد جولات تنافسية استمرت يومين، حيث تبارى كلا من يونتسوك تشوي (كلية الشؤون الدولية 2018) وزميلته فاطمة فاروقي ( كلية الشؤون الدولية 2021) ضد طلاب من جامعة قطر وكلية طب وايل كورنيل في قطر وجامعة كارنيجي ميلون في قطر للفوز بلقب البطولة.

يذكر أن الطالب تشوي، الذي يمارس المناظرة منذ المرحلة الثانوية ومَثَّلَ بلاده في عدة بطولات، أنه حقق الفوز بسبب الدعم الذي تلقاه من أصدقائه وزملائه الطلاب في فريق جورجتاون. ويضيف تشوي: "لطالما شعرت بالفخر والتميز لأنني أحمل إسم جورجتاون التي كنا نمثلها في المنافسات، ضد أربع جامعات مختلفة في الدور النهائي، ورغم أننا لم نكن المرشحين للفوز، فقد حالفنا الحظ وتكمنا من إحراز ذلك التفوق".

بالإضافة إلى فوز الفريق، حظي الطلاب أيضا بمكانة متميزة ضمن المراكز العشرة الأولى من رتب المتحدثين الفردية، حيث احتل كلا من تشوي وفاروقي المركزين الثاني والسادس في الترتيب العام للدوري والسادس والسابع في الترتيب الوطني على التوالي. كان إنجاز فاروقي علامة بارزة في نادي المناظرة بجامعة جورجتاون في قطر، حيث أصبحت أول طالبة في السنة الأولى تفوز ببطولة على مستوى الجامعات في تاريخ النادي.

وأشارت الطالبة فاروقي إلى أن البطولة كانت صعبة، ولكنها استمتعت بفرصة طرح قضيتها ضد الخصوم. وقالت في هذا الصدد: "في بعض الأحيان ينبغي عليك أن تتخذ موقفاً يتعارض مع ما تعتقد أنه صحيح، والهدف هو أن تكون قادراً على نقل وجهة نظرك - حتى إذا كنت لا توافق عليها في قرارة نفسك. ومن هذا المنطلق، أظن أنني تعلمت الكثير، وهذا ما يساعد على النجاح في العديد من المواقف".

وأضاف تشوي "يمكنك أن ترى جوانب مختلفة لقضية لم تفكر قط في وجودها من قبل، وتلك المهارات ستكون ذات قيمة في المستقبل. لقد اكتسبت القدرة على كيفية تحليل قضية ما، وكيفية تقديم حجة مقنعة باستخدام كل ما يتعلق بها. هذه الحالة الذهنية يمكن استخدامها عند الكتابة، أو في المقابلات، وحتى عندما تتحدث مع أصدقائك".

وقد ناقش الطلاب على مدار المنافسات عدة مواضيع معقدة تراوحت بين التحديات السياسية والأحداث الجارية والقضايا الفلسفية والأخلاقية، وتمكن هذه المسابقة السنوية الطلاب من التنافس في أربع جلسات، تستمر كل منها ليوم واحد خلال العام الدراسي، بالإضافة إلى الدور النهائي لاختيار الفرق والفائزين على المستوى الوطني.